صحيفة: أمريكا تدرس إعادة افتتاح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 04:55 م

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلا عن مصادر دبلوماسية، إن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تدرس إعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، بالتزامن مع تصاعد التوتر مع إسرائيل بسبب تراجع الإدارة عن افتتاح القنصلية الأمريكية بالقدس المحتلة.

وأكدت الصحيفة العبرية أن الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية تعويض الجانب الفلسطيني عبر إعادة فتح مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، التي أغلقها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في شهر سبتمبر/أيلول 2018.

وأشارت الصحيفة أن إدارة بايدن تدرس اللجوء لهذا الخيار بالنظر إلى كونه لا يحتاج إلى موافقة إسرائيلية، في حين يحتاج أمر إعادة افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة إلى موافقة إسرائيل.

وكانت إدارة "ترامب" أغلقت مكاتب منظمة التحرير في واشنطن في سبتمبر/أيلول 2018، كخطوة عقابية على رفع السلطة الفلسطينية دعوى قضائية ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وعدم تعاونها مع خطة صفقة القرن، التي تتضمن إجحافا كبيرا بحقوق الفلسطينيين الوطنية.

كما أغلق "ترامب" القنصلية الأمريكية العامة بالقدس الشرقية، عام 2019، بعد أن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، منتصف 2018.

ووعد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بإعادة فتح القنصلية خلال حملته الانتخابية، دون تحديد موعد لذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة التحرير الفلسطينية إدارة بايدن الإدارة الأمريكية واشنطن ترامب

اشتية يطالب واشنطن برفع منظمة التحرير الفلسطينية من قوائم الإرهاب