لبنان يضبط 9 ملايين حبة كبتاجون قبل تهريبها لدولة خليجية

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 11:00 م

أعلن لبنان، عن ضبط 9 ملايين حبة "كبتاجون" مخدرة، مخبأة في شحنة حمضيات في مرفأ بيروت، وإحباط عملية تهريبها إلى إحدى الدول الخليجية.

وأكد وزير الداخلية اللبناني "بسام مولوي"، الأربعاء، جدية سلطات بلاده في مكافحة تهريب المخدرات، وحرصها على أفضل العلاقات مع "الدول الشقيقة"، على حد تعبيره.

وقال الوزير: "بإشراف المدير العام وكل أبطالنا بالقوى الأمنية، ضبط اليوم أبطال الجمارك اللبنانية شحنة من شحنات الأذى والموت والشر، التي يحاول المجرمون تصديرها إلى الدول العربية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأضاف: "هذه الشحنة كان من المنوي تصديرها إلى إحدى دول الخليج، ولن نصرح إلى أي دولة متجهة، نظرا إلى سرية التحقيق واكتماله، والتمكن من ضبط كامل عناصر الشبكة سواء في لبنان أم في الخارج، كما وعدنا سابقا".

وتابع بالقول: "نعد المواطنين والدول الشقيقة، وعلى رأسها الدول الخليجية، بأن لبنان وسلطاته جديان في مكافحة تهريب حبوب الكبتاجون والجريمة، التي تصدر نتائجها المؤذية إلى هذه الدول الشقيقة والصديقة التي نحرص على أفضل العلاقات معها".

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بأن وزير الداخلية تحدث عن ضبط شحنة أخرى من الكبتاغون مخبأة بحامض الليمون، وقال إن "هذه الشحنة تم ضبطها في إحدى دول الخليج".

وأضاف: "لقد تابعنا الموضوع وعرفنا من أين انطلقت وإلى أين تتجه، ونتابع الجهة المصدرة وكيفية نقلها إلى دبي، ونرصد مدى ارتباطها بهذه الشحنة، والموضوع رهن تحقيق سري لن نكشف عن تفاصيله الآن".

وفي أبريل/نيسان، أعلنت السعودية تعليق استيراد الفواكه والخضار من لبنان أو السماح بمرورها عبر أراضيها، بعد ضبط أكثر من 5.3 ملايين حبة كبتاغون مُخبأة ضمن شحنة من الرمان.

وانتقدت الكويت، في أكتوبر/تشرين الأول، الحكومة اللبنانية لـ"عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات".

وتعد حبوب "كبتاجون" من المخدرات سهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، ويرى فيها البعض بديلاً رخيصاً عن الكوكايين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبان تهريب مخدرات كبتاغون

تعاون أمني سعودي مصري يحبط تهريب 7 ملايين حبة كبتاغون للمملكة

غداة إحباط تهريب شحنة كبتاجون.. مباحثات أمنية بين الكويت ولبنان

امبراطورية الكبتاجون.. السعودية أكبر مستهلك وحزب الله ونظام الأسد المنتجان الرئيسيان