المرصد السوري: روسيا حاولت إزاحة إيران من طريقها في 2021

الخميس 30 ديسمبر 2021 09:34 م

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، أن روسيا استمرت خلال العام المنتهي في محاولاتها "للتفرد بالقرار السوري وإزاحة إيران من طريقها".

وأضاف المرصد في تقرير له أن موسكو تعتبر طهران العائق الوحيد أمامها في سوريا.

وشهدت أجواء البادية السورية خلال عام 2021، تحليقاً متواصلاً بشكل يومي للطائرات الحربية الروسية، في إطار استمرار التصعيد الجوي من قبل الجانب الروسي على مناطق انتشار تنظيم "الدولة الإسلامية" في مواقع متفرقة وعلى مساحات شاسعة من البادية.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكثر من 12 ألفا و230 غارة جوية نفذتها طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الروسي خلال عام 2021، أسفرت عن مقتل 401 من عناصر التنظيم وجرح 331 آخرين منهم، وفق ما نقله موقع فضائية "الحرة".

ولم تكن مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها في الريف الحلبي بمنأى عن الاستهدافات الروسية، وفق تقرير المرصد.

ولفت المرصد إلى أنه سقط أكثر من 60 قتيلاً وجريحاً في استهدافات القوة الجوية الروسية على مناطق النفوذ الإيراني.

وأحصى المرصد 6 استهدافات، 4 منها جوية و2 برية، خلفت 15 قتيلاً، بينهم 4 مدنيين و11 من فصيل "فرقة الحمزة"، بالإضافة لإصابة 46 آخرين بجراح متفاوتة.

وبالنسبة لإيران وروسيا، فإنه خلال 2021 سعى كل طرف لفض شراكة السيطرة، والتفرد بالقرار السوري بينما بقي نظام "بشار الأسد" حاكما "شكليا" فقط.

وأكدت مصادر المرصد أنه في النصف الأول من العام 2021، عمل الروس على العزف على الوتر المالي في منطقة غرب الفرات "ليس لاستقطاب الشباب والرجال فحسب، بل لإغواء المجندين المحليين لدى الميليشيات الموالية لإيران بتركهم والانضمام للروس"، وفق تعبير التقرير.

ويعرض الجانب الروسي راتبًا شهريًا، قدره 240 ألف ليرة سورية مقابل ترك تلك الميليشيات والانضمام لهم، وهو ضعف الراتب الشهري المقدم من الميليشيات الموالية لإيران للمجندين المحليين.

و"يستفيد" المجندون للعمل مع الروس بالاشتغال ضمن مقرات في مدينة دير الزور وريفها، بنظام 5 ساعات خدمة ومثلها استراحة، وقالت مصادر للمرصد السوري أن نحو العشرات قاموا بالفعل بقبول العرض الروسي وتركوا العمل مع الإيرانيين.

وشهد الربع الأخير من العام 2021، تصاعداً بالتعزيزات الروسية لتعزيز تواجدها في مناطق تمتد من ريف حلب الشرقي وصولًا إلى عين عيسى شمال محافظة الرقة على الطريق الدولي حلب-الحسكة.

ووثق المرصد السوري مجزرة نفذتها المقاتلات الروسية خلال العام 2021 وتحديداً بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني حين قتلت 5 مدنيين "الأب والأم واثنين من أطفالهما وطفل ثالث ابن عمهم" جراء استهداف منزلهم الواقع بأطراف بروما ومفرق الهباط بريف إدلب الشمالي.

وبالنسبة للأطفال، لقي 359 طفلا وصبيا سوريا مصرعهم خلال 2021 نتيجة للنزاع المستمر منذ 11 عاما في البلاد، وفق إحصائية للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وطالت الضربات الجوية تلك 62 موقعاً ومنطقة، 48 منها في محافظة إدلب وخمس مناطق في اللاذقية، و6 مناطق في حماة، و3 مناطق في حلب.

يذكر أن حصيلة الخسائر البشرية على يد القوات الروسية، بلغت وفقاً لتوثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان، 20 ألفا و944 قتيلاً ، وذلك خلال الفترة الممتدة منذ 30 من سبتمبر/أيلول من العام 2015 -تاريخ دخول روسيا على خط العمليات العسكرية في سوريا- وحتى يومنا هذا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الحرب السورية النظام السوري إيران المرصد السوري لحقوق الإنسان

مرصد: روسيا تكثف جهودها لفض الشراكة مع إيران في سوريا

الاستخبارات الإسرائيلية: إيران قلصت ما يزيد على 75% من قواتها بسوريا

عداء مشترك للولايات المتحدة.. ولايتي يشيد بعلاقات إيران مع روسيا

العلاقات بين روسيا وإيران ليست استراتيجية حاليا