التحالف العربي يقدم دليلا مصورا على استخدام الحوثيين للمدنيين دروعا بشرية.. ما هو؟

الجمعة 31 ديسمبر 2021 12:30 م

اتهم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية باليمن، جماعة الحوثي باستحداث مركز للجمارك داخل معسكر تابع لها، وعدت ذلك استخداما للمدنيين كدروع بشرية.

ونشر التحالف صورا تم التقاطها عبر القمر الصناعي لإثبات الأمر، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، الخميس.

وقالت "واس" إن "التحالف ينشر بعض الصور التي تثبت استحداث مركز للجمارك داخل معسكر السوادية بمحافظة البيضاء من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية، واتخاذ المدنيين وشاحنات المواد الغذائية والبترولية كدروع بشرية".

وأضافت، عبر حسابها بـ"تويتر"، أن الحوثيين استخدموا المعسكر، الخميس، في إطلاق صاروخين باليستيين من داخل المعسكر باتجاه محافظة شبوه؛ مما يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وخاصة فيما يتعلق باتخاذ المدنيين دروعا بشرية".

وشرع التحالف العربي، منذ أسابيع، في شن عشرات الغارات الجوية التي قال إنها تستهدف معسكرات ومخازن أسلحة وذخيرة وورش لتصنيع الصواريخ الباليستية وطائرات مسيرة في صنعاء وصعدة ومناطق يمنية أخرى يسيطر عليها الحوثيون.

ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 نزاعا على السلطة بين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ مارس/آذار 2015.

وتسببت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة؛ حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80% من السكان، وعددهم نحو 30 مليونا، على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف من الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي الحوثيون معسكر مركز جمارك دروع بشرية معسكر السوادية الحرب في اليمن

التحالف يعرض أدلة تورط حزب الله في الهجوم على السعودية من اليمن