أوميكرون يلغي احتفالات رأس السنة في دول أوروبية وآسيوية

السبت 1 يناير 2022 02:47 ص

ألغت عدة دول احتفالات رأس السنة الجديدة، بينما عمدت أخرى إلى تقليصها، وسط تفجر للإصابات بفيروس "كوفيد-19"، لاسيما بعد تفشي المتحور الجديد "أوميكرون".

وألغت نيوزيلندا وبريطانيا وفرنسا وماليزيا طقوسا مميزة للاحتفال، حيث بدأ العام الجديد بالفعل في نيوزيلندا في أقصى الجزء الشرقي للكرة الأرضية في أجواء هادئة دون العرض الرسمي للألعاب النارية في مدينة أوكلاند، وألغت باريس العرض السنوي فوق قوس النصر، في حين ألغت لندن عرض الألعاب النارية فوق ساعة "بج بن"، كما ألغته ماليزيا فوق برجي "بتروناس" في كوالالمبور.

وفي نيويورك، سمحت السلطات الأمريكية لأعداد محدود من المحتفلين بالتواجد في ميدان "تايمز سكوير" الشهير، مع مراعاة وضع الكمامات وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وتقديم شهادة تثبت تلقي اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19".

وألغت السلطات في كوريا الجنوبية المراسم التقليدية لقرع الأجراس في منتصف الليل للعام الثاني، وأعلنت تمديد إجراءات التباعد الاجتماعي المشددة لأسبوعين لمواجهة زيادة مستمرة في الإصابات.

وفي الصين حيث ظهر فيروس كورونا لأول مرة في نهاية 2019، سادت حالة من التأهب الشديد، إذ فرضت مدينة شيان إجراءات إغلاق، وألغت مدن أخرى احتفالات العام الجديد، ومنها العرض الضوئي السنوي على طول نهر هوانغبو وسط مدينة شنجهاي الذي عادة ما يجذب مئات الآلاف من المتفرجين.

أما إندونيسيا، فقالت الشرطة إنها ستغلق 11 شارعا تزدحم عادة بالمحتفلين ليلة العام الجديد في العاصمة جاكرتا، ومنعت ماليزيا التجمعات الكبيرة في أنحاء البلاد وألغت عرضا للألعاب النارية في كوالالمبور.

وحث رئيس الوزراء الياباني"فوميو كيشيدا" -عبر قناته الرسمية على يوتيوب- السكان على وضع الكمامات في الحفلات وخفض أعداد الحاضرين، ومنع حي شيبويا الترفيهي الشهير في طوكيو من حفلات نهاية العام.

وبدأت السلطات الهندية تشديد القيود، منذ الخميس، لمنع التجمعات الكبيرة بمناسبة احتفالات نهاية السنة، إذ فرضت حظر تجول ليليا في كافة المدن الرئيسية، وأمرت المطاعم بخفض عدد العملاء.

وفي كندا، أعلنت مقاطعة كيبيك شرقي البلاد فرض حظر تجول ليلي مجددا اعتبارا من الساعة العاشرة ليلا حتى الخامسة صباحا، وذلك بعد تسجيل المقاطعة عددا قياسيا من الإصابات بسبب الانتشار السريع لمتحور "أوميكرون".

لكن جنوب أفريقيا -التي رصدت فيها أولى الإصابات بالمتحور" أوميكرون" في آخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل- أعلنت عن إحدى المفاجآت الطيبة هذا العام، قائلة إن موجة المتحور انحسرت دون أن تسبب زيادة ضخمة في الوفيات، ورفعت السلطات على نحو مفاجئ حظر التجول الليلي مما يتيح الاحتفال بالعام الجديد.

ورغم الموجة الوبائية الحالية، فإن احتفالات ريو دي جانيرو في البرازيل أبقيت، وهي تجمّع عادة 3 ملايين شخص على شاطئ كوباكابانا.

وفي إسبانيا، ألغيت الاحتفالات في معظم المناطق. ولن تقيم 9 من المدن العشر الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد احتفال "الكامباناداس"، وهو قرع الأجراس عند حلول العام الجديد.

لكن مدريد حافظت على الاحتفال ضمن حد أدنى من المراسم في ساحة بويرتا ديل سول الشهيرة، بحضور محدود قدره 7 آلاف شخص، ومع وضع الكمامة، وذلك مقابل 18 ألفا في عام 2019، أي قبل ظهور الجائحة.

وفي ألمانيا، ستبقى الملاهي الليلية مغلقة ليلة رأس السنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتفالات رأس السنة 2022 أوميكرون كورونا تدابير

أوميكرون.. المتحور الذي يمكنك سماعه قبل أن تشعر بأعراضه