خلال 2021.. الحوثيون استعادوا 400 من أسراهم بصفقات تبادل مع الحكومة اليمنية

السبت 1 يناير 2022 07:20 ص

أعلنت جماعة الحوثيين، السبت، تمكنها من تحرير 400 من أسراها بعمليات تبادل مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قادتها شخصيات محلية خلال العام 2021، منتقدة أداء الأمم المتحدة في ملف الأسرى.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى لدى الحوثيين، "عبدالقادر المرتضى"، حسب ما نقله تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة، إنه "كان من المؤمل أن يشهد العام 2021 أكبر إنجاز في ملف الأسرى رغم تقديم كل التنازلات أمام عرقلة العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي بقيادة السعودية)".

وأضاف أنه "تم تحرير 400 أسير من الجيش واللجان الشعبية (مقاتلي الجماعة والقوات الموالية لها) في 60 عملية تبادل محلية، مقابل 80 عملية أُفشلت بتوجيهات سعودية رغم التوافق مع المعنيين قبل أن تفشل السعودية هذه العمليات".

وتابع أن "الهدف من تعنت السعودية أنها تريد أن تكون هناك صفقة تشمل كل ضباطها وجنودها وقلنا لهم نحن جاهزون في إطلاق الكل، ولكنهم يريدون إطلاق السعوديين دون إطلاق أسرانا"، على حد قوله.

وقال "المرتضى" إنه "لا يوجد أي طرف يفاوض عن الأسرى السودانيين"، مضيفا: "طالبنا الأمم المتحدة بأن يكون هناك طرف سوداني معني بالأسرى السودانيين".

وانتقد القيادي الحوثي جهود الأمم المتحدة في ملف الأسرى، مؤكدا أنه "في العام الماضي 2020 كان هناك دور جيد لا بأس للأمم المتحدة، وعلى أثره تمت أكبر عملية تبادل وبالنسبة لهذا العام 2021 كان للأمم المتحدة تحرك نسبي ومن بعدها ضعف الدور الأممي بشكل كبير".

وتابع: "نحن لا نرى أي إنجاز للأمم المتحدة في كل الملفات ونأمل أن تهتم بملف الأسرى"، معربا عن "الأمل في أن تكون هناك انفراجة في ملف الأسرى".

وأعلنت الأمم المتحدة في 21 فبراير/شباط الماضي، فشل مفاوضات رعتها بين الحكومة اليمنية والحوثيين بالعاصمة الأردنية عمَّان، في التوصل إلى اتفاق لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمَّان الموقع بين الطرفين بشأن الأسرى في 16 فبراير/شباط 2020.

ويتضمن الشق الثاني من اتفاق عمَّان، الإفراج عن 300 أسير من الطرفين، بواقع 200 أسير من الحوثيين مقابل إفراج الجماعة عن 100 من أسرى الحكومة الشرعية، إضافة إلى اللواء "ناصر منصور هادي" (شقيق الرئيس اليمني) الذي أسرته الجماعة إلى جانب وزير الدفاع السابق "محمود الصبيحي" في مارس/آذار 2015 بمحافظة لحج جنوبي اليمن.

وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تبادل الحكومة اليمنية وجماعة "الحوثي"، 1056 أسيراً ومعتقلاً بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان أواخر سبتمبر/أيلول من نفس العام.

وتبادلت الحكومة المعترف بها دولياً والحوثيون، في ديسمبر/كانون الأول 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في استوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون تبادل أسرى الحوثيون تبادل أسرى

الحوثيون يعرضون صفقة تبادل أسرى تضم شقيق هادي