إيران تستعيد 9 أكراد مفقودين سلمتهم تركيا للمعارضة السورية

السبت 1 يناير 2022 08:08 ص

أعلنت الخارجية الإيرانية، السبت، أن 9 من طالبي اللجوء الأكراد الإيرانيين سيعودون إلى البلاد بعد الإفراج عنهم من قبل جماعة سورية معارضة تدعمها تركيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة "سعيد خطيب زاده"، الجمعة، إن المفقودين الـ9 سيدخلون إيران، السبت، عبر منفذ (رازي) الحدودي مع تركيا، وفقا لما أوردته وكالة "إيلنا" الإيرانية.

وأشار إلى أن الإفراج عن المفقودين الأكراد جاء بجهود من وزارة الخارجية والسفارتين الإيرانيتين في تركيا وسوريا وسفارتي البلدين في طهران.

وأضاف "خطيب زاده" أن الأكراد الـ9 سافروا إلى تركيا بهدف الهجرة وواجهوا مشاكل خلال هذه الرحلة، مشيرا إلى أن "وزارة الخارجية وسفيري إيران لدى تركيا وسوريا والسفارتين التركية والسورية في إيران تعاونوا للمساعدة في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى عائلاتهم".

والأسبوع الماضي، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية تسليم السلطات التركية 9 من طالبي اللجوء الأكراد الإيرانيين إلى جماعة سورية معارضة تدعمها أنقرة.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أفادت إذاعة "صوت أمريكا" باللغة الفارسية أن الجيش السوري الحر (معارض) يريد استخدام 9 لاجئين إيرانيين من القومية الكردية لإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع نظام الرئيس السوري "بشار الأسد".

وأوردت تقارير إعلامية أن طالبي اللجوء الأكراد الإيرانيين عرفوا أنفسهم للسلطات التركية بعد اعتقالهم على أنهم أكراد سوريون وجرى تسليمهم للجيش السوري الحر.

وقالت عائلات هؤلاء المواطنين الأكراد إنهم "كانوا يريدون الذهاب إلى أوروبا عبر تركيا"، وأن "المهرب نصحهم بتقديم أنفسهم على أنهم أكراد سوريون حتى لا تتم إعادتهم إلى إيران".

وسبق أن نظم أقارب طالبي اللجوء اعتصامًا أمام السفارة التركية على مدى الأشهر الأربعة والنصف الماضية، بسبب عدم معرفتهم بمصير أبنائهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا طهران المعارضة السورية سعيد خطيب زاده

النفط الإيرانية تكشف عن برنامج للتعاون مع سوريا و"محور المقاومة"

بوساطة روسية.. اتفاق بين نظام الأسد و"ي ب ك" على تخفيف الحصار المتبادل

بعد 16 عاماً على انفصالهما.. حزبان كرديان إيرانيان معارضان يعلنان وحدتهما

وسط اعتراض دمشق.. مؤسسة أممية مستقلة لإجلاء مصير المفقودين في سوريا