بعد تصنيف حماس إرهابية.. توقعات بتحول مؤثر لسياسة بريطانيا تجاه فلسطين

الأحد 2 يناير 2022 01:54 م

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تقديراً استراتيجياً حول التصنيف البريطاني لحركة "حماس" منظمة إرهابية، وتوقع "تحولا مؤثرا" في السياسة الخارجية للندن تجاه القضية الفلسطينية.

وبحسب التقدير فإن إعلان وزيرة الداخلية البريطانية "بريتي باتيل"، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من واشنطن نيّتها تصنيف حركة "حماس" بجناحيها على قوائم المنظمات الإرهابية، يأتي في سياق تحولات بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي)، ويحمل تناقضات نادرة.

فالقرار لا يعبر عن النهج البريطاني في صناعة القرار السياسي، ويحمل في الوقت ذاته "شرعية عالية داخل الرواق السياسي الرسمي بعد المصادقة عليه دون الحاجة للمرور بعملية التصويت"، وفقا لما أوردته صحيفة "القدس العربي".

واعتبر التقدير أن قرار "بريتي" يمكن أن يقود إلى تداعيات عملية، وقد يجعل من انخراط بريطانيا في ملفات القضية الفلسطينية أصعب، وسيؤثر على العمل الإنساني في غزة.

وأوضح أن القرار يضع عقبات في منطقة تعد "حماس" فاعلاً في معظم تفاصيلها اليومية السياسية والاقتصادية، وسيسهم في التضييق على النشاط المناهض للاحتلال الإسرائيلي بالعموم في بريطانيا، التي تشهد واحدة من أكثر حملات التضامن مع فلسطين فاعلية وتنظيماً على مستوى العالم.

كما أن تصنيف "حماس" إرهابية "يُسهل شيطنة العمل التضامني تحت عناوين الاتهام بمعاداة السامية، أو التطرف والإرهاب"، بحسب التقدير.

وأشار إلى أن القرار لا يتعلق بحركة "حماس" وحدها، وبالتالي فإن الموقف الفلسطيني الشامل ضدّ القرار مسألة مهمة، لافتا إلى ما عكسته ردود الفعل الفلسطينية على القرار، مثل البيانات التي صدرت عن وزارة الخارجية وبعثة فلسطين في المملكة المتحدة، إضافة لمواقف وتصريحات الفصائل الفلسطينية المختلفة.

ودعا التقدير إلى تحدي القرار قانونياً في المحكمة العليا البريطانية، التي تعالج تأثيرات القوانين ودستوريتها في حال تأثيرها على قطاع واسع من الجمهور، على قاعدة أن القرار يمثل "عقاباً جماعياً للشعب الفلسطيني".

كما دعا حركة "حماس" لأن تراجع جدوى القنوات الخلفية مع الحكومات الغربية، وأن تعيد ترتيب أجندتها في هذا السياق بما يخدم الشرعيات الوطنية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس بريطانيا بريكست مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات فلسطين

حماس: تصريحات تراس المؤيدة للصهيونية استمرار لجريمة وعد بلفور