استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

لقاء عباس - غانتس.. لماذا؟

الأحد 2 يناير 2022 05:00 م

لقاء عباس - غانتس.. لماذا؟

ما الشيء المهم الذي دفع محمود عباس ليذهب بنفسه الى منزل وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس؟

خط سير اللقاء وقدوم عباس لبيت غانتس يدل على ان عباس جاء برسالة كبيرة عنوانها التهديد والتحذير من الانفجار.

الأردن بدوره عليه الانتباه اكثر لسلوك عباس خوفا من المفاجئات ومن الضروري ايضا أن تكون العلاقة واضحة وأن تكون الادبيات راقية.

ما الذي يقلق عباس سؤال مهم وماذا يجعله يزور مجرم حرب وما نتائج اللقاء؟ أسئلة مهمة لا اجابات عنها الى الآن وتزيد من تعقيد المشهد.

عباس يريد الخروج من السكون السياسي والجمود التفاوضي وبدأ يفكر بالهروب للأمام ربما خشية من تحولات الداخل أو خوفا على نضوب شعبيته الداخلية.

*      *      *

ما الشيء المهم الذي دفع محمود عباس ليذهب بنفسه الى منزل وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس؟ قطعا، ان الملف حساس وهام وليس مجرد هرطقات سياسية واقتصادية.

ما الذي يمكن ان يقدمه اليمين الاسرائلي لعباس، التنازلات غير ممكنة، لانه لا ضغوط على الحكم في تل ابيب تعمل على تقديم تنازلات للجانب الفلسطيني او تقديم هدايا.

أميل لما كتبه احد المعلقين الاسرائليين، في صحيفة هآرتس، بان خط سير اللقاء، بمعنى قدوم عباس لبيت غانتس، يدلل على ان عباس جاء برسالة كبيرة عنوانها التهديد والتحذير من الانفجار.

عباس تحمل الهجوم على صورته من اجل هذه الزيارة، لذلك يمكن القول انها هامة، وانها مرتبطة بالداخل الفلسطيني وترتيباته اكثر منها ذاهبة للعلاقة مع اسرائيل.

ما الذي يقلق عباس سؤال مهم، وما الذي جعله يزور مجرم حرب، وما هي نتائج اللقاء، اسئلة مهمة لا اجابات عنها الى الان، وبتقديري انها تزيد من تعقيد المشهد.

يقال، ان السلطة لم تخبر الاردن عن الزيارة، لا قبلها ولا بعدها، وان عتبا اردنيا وصل السلطة، وان ردا جلفا تلقيناه عنوانه: انكم لم تخبرونا عن زياراتي بينيت لعمان.

شخصيا، أرى أن عباس يريد الخروج من حالة السكون السياسي والجمود التفاوضي، وبدأ يفكر بالهروب للامام، ربما خشية من تحولات الداخل او خوفا على نضوب شعبيته الداخلية.

الاردن بدورها، عليها الانتباه اكثر لسلوك الرئيس محمود عباس خوفا من المفاجئات، ومن الضروري أيضا ان تكون العلاقة واضحة، وان تكون الادبيات راقية.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، فلسطين، عباس، غانتس، إسرائيل، الهروب للأمام،

قبل وصول بايدن.. لقاء نادر بين عباس وغانتس برام الله