حملة توقيعات جديدة تطالب السيسي بالإفراج عن سجناء الرأي

الأحد 2 يناير 2022 09:59 م

أطلق ناشطون وحقوقيون وشخصيات عامة، حملة توقيعات على خطاب مفتوح موجه للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، لإلغاء أحكام محاكم الطوارئ ضد سجناء الرأي، وحفظ الدعاوى وإطلاق سراحهم.

وقال الموقعون في الخطاب: "بالتزامن مع حكم محكمة جنح أمن الدولة طوارئ على عدد من السياسيين والصحفيين والمحامين في عدة قضايا سياسية، وأيضا بالتزامن مع بدء محاكمة سياسيين آخرين أمام محاكم طوارئ وصدور أحكام أخرى سابقة من المحاكم الاستثنائية ذاتها، فإن الموقعين أدناه، يطالبون السيسي بإلغاء هذه الأحكام".

وأضافوا: "على المنوال نفسه يناشد الموقعون بإلغاء أي أحكام صدرت أو قد تصدر ضد متهمين أمام محاكم طوارئ في قضايا الرأي أو الممارسة السلمية لأي من الحقوق والحريات الدستورية، مع حفظ الدعاوى ضدهم طبقا للمادة 14 و20 من قانون الطوارئ، وإطلاق سراحهم".

وتابع البيان: "كما أن محكمة طوارئ افتقرت لضمانات المحاكمة العادلة المحمية بموجب الدستور المصري والقانون الدولي لحقوق الإنسان أيضا، فلم تضمن للمتهمين حقهم في الحصول على دفاع فعّال".

وأردف: "لم يتح لمحاميهم الحصول على نسخة من أوراق القضايا لتحضير دفوعهم أو التواصل الفعّال مع موكليهم، ولم تنصت المحكمة لطلبات المتهمين المتمثلة في الحصول على نسخة ضوئية من أوراق القضية التي تجاوزت الألف صفحة للاطلاع عليها وتحضير الدفوع. كذلك صدرت إدانتهم من قبل محكمة، أحكامها نهائية لا يجوز الطعن عليها بطرق الطعن التي يكفلها القانون المصري في المحاكمات الطبيعية، وهي جميعًا خروقات أخلت بشكل صارخ بحق المتهمين في محاكمة عادلة وفقًا للدستور المصري وللمعايير الدولية".

وذكر الموقعون أن "هؤلاء جميعا أمضوا رهن الحبس الاحتياطي ما يزيد عن العامين بالفعل، وهو الأمر الذي يتنافى مع قواعد العدالة ويجافي ما أعلنته من مرتكزات ومبادئ سوف تتبع في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أعلنت منكم في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي".

واختتم الموقعون: "الاتهامات الموجهة لسجناء الرأي لا يتدو كونها تعبيرا عن الرأي، جميعهم عرف عنهم حب وتضحية وانتماء لوطنهم وشعبهم، لذلك نطالبكم بإلغاء أي أحكام إدانة صدرت ضد المذكورين أعلاه، وحفظ الدعاوى ضدهم، وإطلاق سراحهم".

وقضت محكمة أمن الدولة في مصر، قبل أيام، بالسجن المشدد على ناشطين، أبرزهم "علاء عبدالفتاح" والمحامي الحقوقي "محمد الباقر"، والمدون المعروف باسم "محمد أكسجين"، ما أثار انتقادات دولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمع في مصر حقوق الإنسان في مصر ناشطون حملة توقيعات

واشنطن تعبر عن خيبة أملها إزاء الأحكام في قضية علاء عبدالفتاح

لجنة العفو الرئاسي بمصر: الإفراج عن 78 من سجناء الرأي الخميس

ن.تايمز: نظام السيسي يعتقل عشرات آلاف السياسيين ويمدد احتجازهم بلا محاكمة