الطقس يعصف بـ6 دول عربية وعمليات إنقاذ بالسعودية والكويت

الاثنين 3 يناير 2022 05:49 ص

عصفت موجة من الطقس السيء، الأحد، بـ6 دول عربية، فشهدت الكويت والسعودية عمليات إنقاذ لمحاصرين وسط مياه أمطار، وأغلقت مصر 5 طرق رئيسية، وأصدرت البحرين وقطر وسلطنة عمان تحذيرات من أمطار رعدية ورياح قوية.

ففي الكويت، تعاملت فرق قوة الإطفاء مع 103 بلاغات، أسفرت عن إنقاذ 106 أشخاص معظمهم كانوا عالقين في تجمعات لمياه الأمطار في طرق ومنازل بمحافظات عديدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وأفادت الرئاسة العامة للحرس الوطني بـ"مشاركة وحدات الإسناد الإداري في سحب مياه الأمطار في عدد من مناطق الكويت، منها قرب مطار الكويت، والجسور المعلقة".

وقررت السلطات تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات بشكل كامل الإثنين، وتأجيل الاختبارات المقررة، نظرا لاحتمال سقوط أمطار غزيرة ورعدية.

وناشدت "المواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا في الحالات الضرورية لحين استقرار الأحوال الجوية".

وفي السعودية، أصدر الدفاع المدني، عبر حسابه بـ"تويتر"، تحذيرا من سقوط أمطار غزيرة على مناطق عديدة في المملكة.

وأفاد بإنقاذه أشخاصا بعد تلقيه بلاغا باحتجازهم "داخل مركبة (سيارة) في وادٍ بملهم (شمال غرب الرياض)، وهم بصحة جيدة".

كما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية البحرينية، عبر "توتير"، تحذيرات من سقوط أمطار رعدية على مناطق عديدة من البلاد، بالإضافة إلى رياح شديدة السرعة.

وقررت السلطات تقديم مساعدات للأسر المتضررة "من موجة الأمطار التي هطلت على البلاد وأدت إلى تضرر العديد من المنازل"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وفي قطر، نقلت وكالة الأنباء الرسمية، مساء الأحد، "تحذيرا من إدارة الأرصاد الجوية يتضمن توقع سقوط أمطار رعدية، مصحوبة برياح قوية ورؤية أفقية متدنية ببعض المناطق على الساحل، وبأمواج عالية في عرض البحر".

وحذرت هيئة الدفاع المدني والإسعاف في سلطنة عمان، عبر "تويتر"، من المجازفة بعبور الأودية أثناء جريان الأمطار.

ودعت إلى مراقبة الأطفال وحمايتهم من البرك المائية، "نظرا لاستمرار تأثير أخدود العزم (منخفض جوي) على المحافظات الشمالية حتى الأربعاء".

وفي مصر، أعلنت وزارة النقل، في بيان مساء الأجد، إغلاق 5 طرق رئيسية بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء (شمال شرق) "نظرا لهطول الأمطار الشديدة وسوء الأحوال الجوية".

وعانت 7 دول عربية، السبت، من طقس سيئ خلف 6 وفيات بسلطنة عمان، وثلوجا وتعطيل دراسة في مصر والسعودية، وغلق طريق بالإمارات، بالإضافة إلى أمطار غزيرة في الكويت وقطر والبحرين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت قطر عمان مصر الإمارات تعطيل الدراسة أمطار البحرين

أبرد مدينة سعودية في الشتاء.. تعرف عليها

تعرف على تفاصيل الموجة الباردة بالسعودية والتوقعات القادمة

تحذيرات من الغبار بأربع دول عربية والطقس السيء يغلق 3 موانئ بمصر