تونس تحاكم قائد الجيش الأسبق.. ومحاميه: سيكشف حقائق مهمة

الاثنين 3 يناير 2022 01:57 م

يمثل قائد الجيش التونسي الأسبق، الجنرال المتقاعد "رشيد عمار"، الإثنين، أمام إحدى دوائر العدالة الانتقالية بتهمة القتل أثناء أحداث 25 و26 و27 فبراير/شباط 2011، وفق وسائل إعلام محلية.

ونقلت إذاعة "موازييك.إف.إم" التونسية، عن القاضي الإداري السابق "أحمد صواب"، محامي "رشيد عمار"، قوله إن "الجنرال قائد أركان الجيوش الثلاثة سابقا، سيكشف حقائق لأول مرة خلال هذه الجلسة"، وذلك في إطار محاكمته بالأحداث التي عرفت بـ"أحداث القصبة 2".

وأوضح "صواب" أنه "تم تكوين الملف سنة 2013 مع تعمد تأجيله لمدة 4 سنوات عن طريق قاضٍ ينتمي إلى المنظومة السابقة التي كانت تحكم تونس، مضيفا أن من ساهموا في الاستبداد يحاكمون اليوم الجنرال عمار"، وفق تعبيره.

وتعود هذه القضية إلى أحداث الثورة التونسية وإلى أحداث أواخر فبراير/شباط 2011 حين تمسك المحتجون بإسقاط حكومة "محمد الغنوشي"، التي تشكلت بعد إسقاط حكم "زين العابدين بن علي"، وهو ما تم في 27 من الشهر ذاته وتولى "الباجي قايد السبسي" رئاسة الحكومة الجديدة حينها.

يذكر أن الجنرال "عمار" أعلن تنحيه عن منصبه في يونيو/حزيران سنة 2013، وأكد في ذلك الوقت، تقديم طلب إعفائه من منصبه إلى الرئيس المؤقت حينها "المنصف المرزوقي"، الذي قبله.

وقال الجنرال "عمار": "قررت ترك الخدمة لأنني كبرت أكثر من اللزوم، سأتنحى بموجب الحد العمري".

وأضاف: "قدمت الكثير وأعطيت الكثير، وأعتبر نفسي نجحت في مهامي عندما انتهى النظام السابق".

وبلغ "رشيد عمار" سن التقاعد منذ سنة 2006، لكن تم التمديد أكثر من مرة في مهامه.

ونال الجيش التونسي بقيادة الجنرال "عمار" سمعة طيبة إبان اندلاع الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق "بن علي"، لرفضه إطلاق النار على المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش التونسي قائد الجيش التونسي رشيد عمار محاكمة زين العابدين بن علي