وزير الخارجية السعودي في أثينا.. ونظيره اليوناني ينتقد تركيا

الثلاثاء 4 يناير 2022 05:59 م

استقبل وزير الخارجية اليوناني"نيكوس دندياس"، الثلاثاء، نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" في أثينا، حيث ناقشا العلاقات الثنائية وملفات إقليمية، فيما شرع الوزير اليوناني في انتقاد تركيا، خلال تصريحاته.

وجرى خلال اللقاء عقد جلسة مباحثات رسمية استعرض فيها الجانبان العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في مجالات التعاون كافة، إضافة إلى بحث العديد من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد المسؤولان أهمية التنسيق الإيجابي بين البلدين في ما يخص القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

من ناحيته، طالب الوزير اليوناني تركيا بالاعتراف ببطلان مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الحكومة الليبية السابقة، المعترف بها دوليا، لتعيين الحدود البحرية.

وقال "دندياس" إن "الحكومة التركية تقطع شفهيا بانحيازها لصالح القانون الدولي، ولإثبات ذلك عمليا، عليها البدء بالتراجع فورا عن الأفعال التي تثير أجواء الحرب، والاعتراف الفوري بعدم وجود [المذكرة] التركية الليبية".

وتابع أن تركيا "تهدد اليونان بالحرب إذا مارست حقها غير القابل للمصادرة في توسيع مياهها الإقليمية، كما يتضح من القانون البحري الدولي".

يذكر أن رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، شن هجوما على تركيا، خلال زيارته للعاصمة السعودية الرياض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية اليونانية فيصل بن فرحان نيكوس دندياس تركيا الحدود البحرية الحكومة الليبية شرق المتوسط

أثار استياء تركيا.. اختتام تمرين عين الصقر السعودي اليوناني

زيارة مرتقبة.. لماذا تتجه السعودية وتركيا إلى التقارب الآن؟