بايدن: ترامب حاول منع انتقال السلطة سلميا.. لكن الشعب انتصر

الخميس 6 يناير 2022 03:03 م

أحيا الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، الذكرى الأولى للهجوم على مبنى الكونجرس، محملا سلفه "دونالد ترامب" المسؤولية عنه، واتهمه بمحاولة "منع الانتقال السلمي للسلطة".

وقال "بايدن"، في خطاب ألقاه من مبنى الكابيتول (الكونجرس) صباح الخميس: "يجب أن نقرر أي نوع من الأمة سنكون. هل سنكون أمة تقبل العنف السياسي كقاعدة؟ هل سنكون أمة نسمح فيها لمسؤولي الانتخابات الحزبيين بقلب إرادة الشعب المعبر عنها قانونيا؟".

وأضاف: "الديمقراطية والدستور والشعب الأمريكي تعرضوا لهجوم وحشي قبل عام لكننا صمدنا وانتصرنا"، مؤكدا أن "الرئيس الذي خسر الانتخابات حاول عرقلة الانتقال السلمي للسلطة في الولايات المتحدة".

وتابع: "ما حدث في السادس من يناير/كانون الثاني 2021 لم يحدث حتى خلال الحرب الأهلية (..) الهجوم على مقر الكابيتول كان هجوماً على الديمقراطية".

واستطرد "بايدن" قائلا: "الرئيس السابق (دونالد ترامب) حشد مجموعة من الغوغاء لمهاجمة الكابيتول، وكان هذا تمرداً مسلحاً".

كما اتهم "بايدن" سلفه بخلق "شبكة من الأكاذيب" حول تزوير مزعوم للانتخابات الرئاسية الأمريكية، بهدف "السعي وراء السلطة والتحايل على المبدأ" حسب قوله.

وشدد الرئيس الديمقراطي على أن بلاده "لا يمكن أن تصبح بلدا يقبل العنف السياسي"، وحمل "ترامب" "مسؤولية خاصة" عن "الفوضى والمجازر التي شهدها اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني الماضي".

وأردف "بايدن": "منذ عام، واليوم، في هذا المكان المقدس، تعرضت الديمقراطية للهجوم ببساطة.. واجه دستورنا أكبر التهديدات".

وفي السياق، قالت نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس"، في كلمتها: "هناك تواريخ تبقى عالقة في ذاكرتنا ومن بينها السادس من يناير (..) مقتحمو الكونجرس استهدفوا القيم التي ناضلت من أجلها أجيال من الأمريكيين".

وشددت "هاريس" على أن "الديمقراطية انتصرت في الهجوم المروع الذي وقع على مبنى الكونجرس"، وأكدت على ضرورة "ضمان أن يوما مثل 6 يناير/كانون الثاني الماضي لن يحدث مرة أخرى".

وانتقدت "هاريس" الرئيس الأمريكي السابق، قائلة: "لا يمكن لأحد أن يتخيل رئيسا أمريكيا يدعو إلى التمرد (..) لكن هناك الآن درسا مدنيا هائلا تم تعلمه فيما يتعلق بما يستطيع الرئيس القيام به".

وفي المقابل، دعا "ترامب" إلى "الانتفاض" ضد إدارة "بايدن" بشأن تفويضات فرض اللقاح ضد كورونا.

وفي بيان صادر عن منظمة "أنقذ أمريكا "Save America PAC"، انتقد "ترامب" الرئيس الأمريكي الحالي بسبب حديثه عن فرض إدارته اللقاح على الأطفال وإجبار المدارس على الإغلاق، وسط زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال "ترامب" في البيان: "الآن، هناك حديث من قبل إدارة بايدن مرة أخرى حول إغلاق المدارس، وحتى فرض التطعيم على أطفال المدارس.. هذا أمر شائن"، داعيا إلى معارضة "هذا التجاوز الفاضح للحكومة الفيدرالية"، حسب تعبيره.

وأذهل اقتحام مبنى الكونجرس، العام الماضي، الولايات المتحدة والعالم، حيث قام مثيرو الشغب بنهب مبنى الكابيتول، وبعضهم اشتبك في قتال مع الشرطة، بعد أن حثهم "ترامب"، المهزوم في الانتخابات، على القتال بينما كان الكونجرس يصادق على انتخاب "بايدن"، بحسب وكالة أسوشيتدبرس.

ولم تظهر قضايا وتحقيقات لا حصر لها في المحاكم أي دليل على تزوير أصوات الناخبين الأمريكيين، والذي كان من الممكن أن يطيح بالانتخابات، كما كان يدعي "ترامب".

ويتوارى الجمهوريون في الغالب عن إحياء ذكرى الاقتحام، ويقللون من شأن الهجوم على الكونجرس ويلومون الديمقراطيين لعدم تحصين مبنى الكابيتول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن دونالد ترامب الكونجرس كامالا هاريس