أردوغان يهاتف رئيس كازاخستان ويأمل في انتهاء التوترات

الجمعة 7 يناير 2022 01:02 ص

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اتصالا هاتفيا مع نظيره الكازاخستاني "قاسم جومارت توكاييف"، قبل أن تعلن الرئاسة التركية إن أنقرة تمنح الأولوية الكبرى للسلام والاستقرار والرفاه في كازاخستان التي تشهد احتجاجات واضطرابات.

وأعرب "أردوغان" عن تضامنه مع كازاخستان، وعن أمله في أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن، وأن ينتهي التوتر في وقت قصير.

وقال وفق بيان رئاسي، إنه "يعتقد أن شعب كازاخستان سيتغلب على المشاكل في إطار الثقة والحوار المتبادلين".

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده مستعدة "لتبادل جميع أنواع المعرفة والخبرة التقنية إذا لزم الأمر".

ولاحقا، قال متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، إن أنقرة تمنح الأولوية الكبرى للسلام والاستقرار والرفاه في كازاخستان.

وأعرب "قالن"، في تغريدة عبر "تويتر"، الخميس، بخصوص التطورات الأخيرة في كازاخستان، عن بالغ حزنه جراء سقوط ضحايا في الأحداث التي تشهدها البلاد، مؤكدا وقوف تركيا الدائم إلى جانب كازاخستان.

والأحد الماضي، انطلقت احتجاجات في كازاخستان على زيادة أسعار الغاز المسال، تخللتها أعمال نهب وشغب في مدينة ألماتي وسقوط ضحايا.

وقُتل عشرات المتظاهرين وأصيب أكثر من ألف خلال اشتباكات مع السلطات في كازاخستان، بحسب مسؤول في الشرطة من مدينة ألماتي، التي شهدت انطلاق الاحتجاجات.

في غضون ذلك أعلن رئيس كازاخستان حالة الطوارئ وطلب مساعدة التحالف العسكري الذي تقوده روسيا في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي.

والأربعاء، أعلنت الحكومة استقالتها على خلفية الاحتجاجات، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد بهدف حفظ الأمن العام، وفق إعلام محلي.

والخميس، أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس) أنه سُمع دوي إطلاق نار وانفجارات في منطقة قريبة من ساحة الجمهورية في ألماتي، كبرى مدن كازاخستان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان كازاخستان التوتر في كازاخستان

روسيا تتدخل عسكريا.. مقتل العشرات وإصابة أكثر من ألف باحتجاجات كازاخستان

كازاخستان.. تصاعد الاحتجاجات وتوقف الإنترنت واستقدام قوات حفظ سلام

هل تشعل انتفاضة كازاخستان الثورة في الدول المجاورة؟