وزير خارجية مالي يشيد بدور الجزائر كحليف وشريك استراتيجي

الجمعة 7 يناير 2022 07:23 م

أشاد وزير خارجية مالي "عبدو اللاي ديوب"، بدور الجزائر كحليف وشريك استراتيجي بلاده.

جاء ذلك، عقب تسليمه رسالة من الرئيس الانتقالي المالي العقيد "أسيمي غويتا"، إلى نظيره الجزائري "عبدالمجيد تبون".

وأوضح "ديوب"، في تصريحات صحفية له، الجمعة، عقب استقباله من قبل "تبون"، أن "هناك علاقة تضامن مشترك بين الجزائر ومالي في إطار جهودها الرامية إلى إعادة الأمن والاستقرار في باماكو".

وفيما يخص الرسالة التي سلمها للرئيس الجزائري، كشف الوزير المالي، أنها تندرج في إطار علاقات التضامن والصداقة والأخوة وحسن الجوار التي طالما سادت بين مالي والجزائر، وتتمحور حول الوضعية السائدة في مالي، لاسيما حول مدى التقدم والصعوبات المرتبطة بالمسار الانتقالي الذي شهد مؤخرا، إجراء الجلسات الوطنية لإعادة التأسيس في مالي والتي سمحت للماليين بالتعبير وتولي زمام مصيرهم.

وتابع قائلًا: "الجزائر كونها بلدا جارا تكون أكثر من معنية بما يجري في مالي، لذا طلب منا الرئيس المالي المجيئ ليتقاسم مع نظيره الجزائري رسائل وتوصيات تلك الجلسات الوطنية التي تهدف إلى تعزيز الديمقراطية في مالي وكذلك السلم والاستقرار".

وأوضح وزير الخارجية المالي: "إننا هنا من أجل مشاطرة جميع تلك العناصر حتى يكون الرئيس الجزائري على إطلاع كامل بما يجري، ويقدم لنا النصائح اللازمة لما تبقى من مراحل".

وتابع: "نحن على يقين بأن تبصره وحكمته القائمة على خبرة وتجربة الجزائر هي بمثابة عناصر ستساعد مالي والماليين والحكومة كاملة، على الاهتداء إلى السلم والاستقرار الدائم في منطقتنا لأن استقرار مالي هو أيضا استقرار للجزائر".

وكان أعضاء الوساطة الدولية، أكدوا خلال اجتماعهم الأخير، على ضرورة التعجيل في تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر 2015، مشددين على أهمية هذه الخطوة التي تساهم في تحقيق الاستقرار الدائم في مالي وتشكل مكونا أساسيا في المشروع الشامل لإعادة بناء البلاد.

وخلصت نتائج الجلسات الوطنية لإعادة التأسيس، إلى أهمية إنشاء مجلس الشيوخ، وتفعيل نقل الصلاحيات والموارد المالية والبشرية من الدولة إلى السلطات المحلية، إلى جانب وضع دستور جديد، وتسريع عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مالي الجزائر عبدالمجيد تبون العلاقات الجزائرية المالية

الجزائر تنفي مزاعم إعلام فرنسي بتمويل ميليشيات مرتزقة في مالي

الجزائر ترفض الانقلاب في مالي وتجدد دعم رئيسها

ضغط أمريكي فرنسي جزائري على المجموعة العسكرية في مالي

بعد 3 أسابيع من التوتر.. عودة سفير الجزائر لدى مالي