استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ما بعد الحكومة.. مجلس الأمن القومي

السبت 8 يناير 2022 10:00 ص

 ما بعد الحكومة.. مجلس الأمن القومي

نظام ما بعد الحكومات ابتكار أردني فريد لا مثيل لها: مفردة جديدة في النظم السياسية.

النظام السياسي في الاردن أصبح هجيناً يجمع بين النظم الرئاسية والملكية والنيابية، فهو كل شيء في الشيء ذاته.

بإقرار مجلس النواب التعديل الدستوري 28 باستحداث مجلس الامن القومي دخل الأردن حقبة جديدة يمكن تسميتها حقبة ما بعد الحكومات.

ما بعد الحكومة حالة أردنية فريدة ستحير علماء السياسة والقانون والجيوستراتيجيا وستخضع لرقابة حثيثة لمعرفة كيف يعمل هذا النظام الجديد الفريد من نوعه.

*      *      *

صوّت مجلس النواب بنعم على التعديل الدستوري 28 باستحداث مجلس الامن القومي؛ وبذلك دخلت المملكة حقبة جديدة يمكن تسميتها حقبة ما بعد الحكومات.

نظام ما بعد الحكومات ابتكار أردني فريد لا مثيل لها في العالم؛ مفردة جديدة في النظم السياسية؛ فالنظام السياسي في الاردن أصبح (هايبرد) هجيناً يجمع بين النظم الرئاسية والملكية والنيابية، فهو كل شيء في الشيء ذاته.

هو نتاج مساومات وتوازنات دقيقة اجتمع فيها الخبرة التاريخية وهواجسها بالمساومات المحلية والتوازنات الإقليمية والدولية والواقع الجيوسياسي والديموغرافي، متفاعلا مع الوضع المائي والموارد المحلية، متفاعلة مع المساعدات الاقتصادية والدولية.

لتجاوز معضلة الشكل والجوهر القانوني والدستوري المعقد؛ يمكن القول إنه عصر ما بعد الحكومات في الاردن؟ مصطلح مقبول وواسع الانتشار؛ فهناك ما بعد الحداثة، وما بعد البنيوية، وما بعد الميتافيزيقيا، وما بعد الحكومة، وهو المصطلح الأدق في الاردن.

إذ لا يعلم متى سيفعَّل نظام ما بعد الحكومة لتجاوز العقبات والتحديات المتعلقة بنفاذ الخيارات السياسية والاقتصادية دفاعا عن المصالح العليا للدولة، فهو هجين (هايبرد) ينقلنا إلى مجلس الأمن القومي للحفاظ على التوازن والعمل المستدام؛ ينقلنا من الحكومة الى ما بعد الحكومة في ظرف ساعات أو أقل؛ لمواجهة التحديات واتخاذ القرارات.

ما بعد الحكومة حالة أردنية فريدة ستحير علماء السياسة ورجال القانون والجيوستراتيجيا، وستخضع لرقابة حثيثة لمعرفة كيف يعمل هذا النظام الجديد الفريد من نوعه.

* حازم عياد كاتب وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، التعديلات الدستورية، مجلس الأمن القومي، الحكومة، مجلس النواب، التعديل الدستوري 28، ما بعد الحكومات،