قلق إسرائيلي من تزايد استخدام حزب الله للطائرات المسيرة لأغراض عملياتية

الاثنين 10 يناير 2022 05:46 ص

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن هناك حالة من القلق تعتري القيادات العسكرية والسياسية الإسرائيلية ناجمة عن تزايد استخدام "حزب الله" اللبناني للطائرات المسيرة.

وأوضحت الصحيفة أنه "بعد اكتساب حزب الله الخبرة في سوريا، فإن استخدامه للطائرات المسيّرة يتزايد".

وأشارت إلى أن تسيير الحزب لهذه الطائرات يهدف إلى "جمع معلومات استخبارية" عن إسرائيل لأغراض عملياتية، وهو ما يعني استمرار القلق من ذلك لدى القيادات السياسية والعسكرية في تل أبيب.

ولفتت الصحيفة إلى أن الطائرة المسيرة التابعة لـ"حزب الله" التي أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاطها الجمعة الماضي بعد عبورها الحدود، هي الخامسة من نوعها التي يتم إسقاطها خلال عام واحد فقط.

والأربعاء، كشف تقرير إسرائيلي، أن تنامي ترسانة الطائرات المُسيرة التي يمتلكها "حزب الله" اللبناني، قادرة على اختراق منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع "نتسيف نت" العبري، أن التقديرات السائدة هي أن "حزب الله" يستهدف مهاجمة الدفاعات الجوية الإسرائيلية بالمُسيرات الانتحارية، خلال حرب مستقبلية محتملة، ومن ثم تشويش قدرة إسرائيل على التصدي لوابل الصواريخ المتوقع أن تطلقه المنظمة، وفق سيناريو الحرب المستقبلية.

وأصبحت الطائرات المُسيرة التي يمتلكها "حزب الله"من بين المخاطر المستحدثة التي تشغل اهتمام الجيش الإسرائيلي، في السنوات الماضية.

والثلاثاء، قال الجيش الإسرائيلي، إنه أسقط طائرة مسيرة تابعة لـ"حزب الله" اللبناني بعد اختراقها أجواء البلاد.

وأجرى الجيش الإسرائيلي الشهر الماضي، مناورة على مستوى الجبهة الشمالية، بهدف التدريب على مواجهة هذه الطائرات.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن طائرة تجسس مُسيرة تابعة لـ"حزب الله" تسللت إلى الأجواء الإسرائيلية بالتزامن مع إجراء مناورة لمواجهة تسلل هذا النوع من الطائرات.

وقبل أسبوعين، نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تقديرات أكثر تشاؤما، إذ أفادت إن أسطول الطائرات المُسيرة التي يمتلكها "حزب الله"، بلغ قرابة 2000 طائرة، حصل عليها من إيران أو من خلال التصنيع المحلي.

ولفتت إلى أن "حزب الله" بدأ استخدام هذه التكنولوجيا منذ التسعينيات، واستعان بها في حرب لبنان الثانية 2006، وكان لديه العام 2013 قرابة 200 طائرة مسيرة إيرانية الصنع، وصلت حاليا إلى 2000 طائرة، وجمع خبرات في هذا الصدد طوال سنوات الحرب الأهلية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله طائرات مسيرة إسرائيل سوريا لبنان

إعلام عبري: حزب الله سيشعل جبهتين مع إسرائيل في هذه الحالة

عرضها للبيع.. حزب الله يعلن بدء تصنيع وإنتاج الطائرات المسيرة في لبنان

لأول مرة منذ 2006.. صفارات إنذار واستنفار إسرائيلي شمال أراضي 48