بن زايد وملك البحرين يهاتفان رئيس كازاخستان

الاثنين 10 يناير 2022 03:31 م

أجرى كل من ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" اتصالين هاتفيين بالرئيس الكازاخستاني "قاسم جومارت توكاييف"،  الإثنين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام في البلدين الخليجيين.

وقالت صحيفة "الأيام" البحرينية إن "توكاييف" أطلع الملك "حمد بن عيسى" على تطورات الأوضاع في كازاخستان، بينما أكد له العاهل البحريني وقوف المنامة مع "استقرار كازاخستان وسلامة مواطنيها".

بدوره، أعرب "بن زايد" لـ"توكاييف" عن دعم الإمارات "كل ما يحقق استقرار كازاخستان ويحفظ أمنها ومؤسساتها وسلامها الاجتماعي".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن رئيس كازاخستان أطلع "بن زايد" على مستجدات الأوضاع في بلاده، والإجراءات التي اتخذت لبسط الأمن وحماية المؤسسات.

وعبر ولي عهد أبوظبي عن ثقته في قدرة الحكومة والشعب في كازاخستان على تجاوز هذه الفترة الصعبة في أسرع وقت.

يذكر أن أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" كان قد أجرى اتصالا بـ"توكاييف"، السبت الماضي، حيث ناقشا تطورات الأوضاع في كازاخستان، وأعرب الأمير "تميم" عن ثقته بقدرة السلطات الكازاخستانية على تجاوز هذه الأزمة وإعادة الأمور إلى طبيعتها.

والأحد، بحث وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو" تطورات الأوضاع في كازاخستان، خلال اتصال هاتفي بينهما.

وفي 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، اندلعت احتجاجات في كازاخستان بسبب زيادة أسعار الغاز، أسفرت عن سقوط ضحايا وأعمال نهب وشغب في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة مقتل 164 شخصا وإصابة 2200 آخرين خلال الاحتجاجات وأفادت السلطات بالقبض على نحو 6000 شخص من بينهم أجانب.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت الحكومة استقالتها على خلفية الاحتجاجات المناهضة لها، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد بهدف حفظ الأمن العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ملك البحرين محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي كازاخستان الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف اتصال هاتفي

قطر وتركيا تبحثان الوضع في كازاخستان

بقيمة 6 مليارات دولار.. كازاخستان تسحب مشروع قانون حول اتفاق مع الإمارات

جدة.. ولي عهد السعودية ورئيس كازاخستان يبحثان تعزيز التعاون

وقع 7 اتفاقيات.. رئيس وزراء كازاخستان يلتقي بن زايد