كازاخستان تعتقل قرابة 10 آلاف شخص خلال الاضطرابات الدامية

الثلاثاء 11 يناير 2022 05:00 ص

أعلنت كازاخستان، أن قوات الأمن اعتقلت 9900 شخص خلال الاضطرابات التي وقعت الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس "قاسم جومارت توكاييف"، إن من بين المهاجمين "مسلحون إسلاميون من دول آسيا الوسطى وأفغانستان وكذلك الشرق الأوسط".

ونقلت وسائل إعلام محلية الأحد عن وزارة الداخلية قولها، إن التقدير الأولي لقيمة الأضرار المادية الناجمة عن هذه الاضطرابات بلغ حوالي 175 مليون يورو.

وسُجّل نهب أكثر من 100 متجر ومصرف، وتدمير أكثر من 400 سيارة، على ما أكد المصدر نفسه.

وتقول الجمهورية السوفيتية السابقة الغنية بالنفط، إن المباني الحكومية تعرضت للهجوم في عدة مدن كبرى، بعد أن تحولت الاحتجاجات على ارتفاع أسعار وقود السيارات إلى أعمال عنف بعد أن كانت سلمية في بادئ الأمر.

الإثنين، قال "توكاييف" إن بلاده نجت من محاولة انقلاب دبرتها ما سماها "مجموعة منفردة".

وفي كلمة ألقاها أمام اجتماع لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة روسيا عبر رابط فيديو، أكد استعادة النظام في البلاد، لكنه أشار إلى أن ملاحقة "الإرهابيين" مستمرة.

وأضاف "تحت ستار احتجاجات عفوية اندلعت موجة من الاضطرابات، وأصبح من الواضح أن الهدف الأساسي هو تقويض النظام الدستوري والاستيلاء على السلطة. إننا نتحدث عن محاولة انقلاب".

وفي 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، اندلعت احتجاجات في كازاخستان بسبب زيادة أسعار الغاز، أسفرت عن سقوط ضحايا وأعمال نهب وشغب في ألماتي، كبرى مدن البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة مقتل 164 شخصا وإصابة 2200 آخرين خلال الاحتجاجات وأفادت السلطات بالقبض على نحو 6000 شخص من بينهم أجانب.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت الحكومة استقالتها على خلفية الاحتجاجات المناهضة لها، تلاها فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد بهدف حفظ الأمن العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كازاخستان انقلاب كازاخستان اعتقالات

رئيس كازاخستان يحكم قبضته وقوات بقيادة روسية تحرس منشآت استراتيجية

الرئيس الكازاخستاني يعين رئيسا للوزراء وينهي مهام القوات الأجنبية

قوات حفظ السلام الروسية تعلن مغادرة كازاخستان