رسالة مسربة.. داعية مصري يكشف عن تعرضه للتعذيب بسجن طرة

الثلاثاء 11 يناير 2022 08:38 ص

كشفت رسالة مسربة، عن تعرض الداعية المصري والأستاذ بجامعة الأزهر، الدكتور "محمود شعبان"، للتعذيب في محبسه بسجن طرة، جنوبي العاصمة المصرية القاهرة.

وأفادت الرسالة التي نشرتها منظمة (نحن نسجل) الحقوقية، عبر "تويتر"، بـ"تعرض شعبان للإإيذاء الجسدي والنفسي عبر الضرب وإلقاء البراز على وجهه والسباب بأفظع الألفاظ".

وأضافت المنظمة، أن ضابطا يدعى "عصام الألفي" ارتكب العديد من الانتهاكات بحق المعتقلين، منها قوله لأحد السجناء: "لما تبقى مع ربنا بتاعك ابقى خليه يرن عليّ"، وفق البيان.

ولم يصدر عن وزارة الداخلية المصرية أي رد أو تعليق حول حالة "شعبان"، وحقيقة تعرضه للتعذيب بمحبسه.

وحملت "نحن نسجل"(دولية مستقلة)، السلطات المصرية، مسؤولية سلامة "شعبان"، وكافة المعتقلين السياسيين، كما طالبت بالإفراج الفوري غير المشروط عنه، وفتح تحقيق جدي عن شكاوى التعذيب المتكررة على أيدي ضباط قطاع الأمن الوطني والسجون والمباحث.

ووفق الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، فإن "شعبان" تدهورت حالته الصحية نتيجة الإضراب المفتوح عن الطعام اعتراضًا على المعاملة القاسية التي يتلقاها داخل محبسه.

وظل "شعبان" محبوسا طيلة عامين على ذمة القضية رقم 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة، بتهمة التحريض على أعمال العنف، والانضمام إلى جماعة أنشأت على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالسلم الاجتماعي.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قررت النيابة العامة إخلاء سبيله قبل أن تعيد -بعد أيام قليلة- التحقيق معه مرة ثانية وحبسه على ذمة قضية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمود شعبان نحن نسجل سجن طرة داعية مصري الأمن الوطني

نيويورك تايمز: التعذيب بسجون مصر شائع والقضاء يساعد في كبح المعارضة