الأربعاء 12 يناير 2022 06:23 ص

أعلن وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان"، الثلاثاء، أن الإمارات ستنضم لصندوق سعودي فرنسي يستهدف تقديم الدعم للبنان.

وقال "لو دريان"، في جلسة للبرلمان الفرنسي: "زيارة الرئيس (إيمانويل) ماكرون مكنت (دول) الخليج (العربية) من استئناف العلاقات (مع لبنان)، وشهدت (إنشاء) صندوق فرنسي سعودي لدعم اللبنانيين، والذي سيلقى دعما غدا أو بعد غد من مساهمة من الإمارات العربية المتحدة"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وعبر الوزير الفرنسي عن أسفه للعقبات السياسية التي تعترض طريق التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عام 2020 والتي تحول دون اجتماع الحكومة اللبنانية، قائلا إن هذا "تعطيل غير مقبول" للأهداف السياسية.

ومطلع ديسمبر/كانون الأول، اتفقت الرياض وباريس على إنشاء آلية إنسانية مشتركة لتخفيف معاناة اللبنانيين كخطوة أولى لمعاودة تواصل السعودية مع لبنان بعد خلاف دبلوماسي بين بيروت ودول الخليج العربية.

وكان الرئيس اللبناني "ميشال عون" قد دعا القوى السياسية اللبنانية إلى حوار وطني حول مسائل من بينها استراتيجية للدفاع، التي قال إن تطبيقها مسؤولية الدولة وحدها.

وأضاف "عون"، في كلمة نقلها التليفزيون اللبناني، أنه يريد أفضل علاقات مع دول الخليج العربية، متسائلا عن سبب وضع العلاقات في حالة توتر إثر تصريحات لوزير متحالف مع "حزب الله" حول حرب اليمن، والتي أشعلت أزمة دبلوماسية في أكتوبر/ تشرين الأول.

وحذر "عون" من أن "الدولة تنهار" داعيا إلى حوار عاجل حول خطة التعافي المالي والاقتصادي واللامركزية الإدارية والمالية الموسّعة والاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز