الرئيس التونسي يستعين بوسيط لتحسين صورته لدى واشنطن

الخميس 13 يناير 2022 06:30 ص

كشفت مصادر تونسية، عن استعانة الرئيس التونسي "قيس سعيد"، بشخصية سياسية؛ لتحسين صورته لدى الإدارة الأمريكية، وتخفيف الضغوط عليه.

ورجحت المصادر، أن "سعيد" الذي يواجه مظاهرات مناوئة لحكمه، أرسل رئيس الحكومة السابق "يوسف الشاهد" إلى واشنطن للقيام بهذه المهمة، بحسب "القدس العربي".

وقالت الإعلامية "شهر زاد عكاشة"، إلى أن وزير الخارجية "عثمان الجرندي"، الذي كان من المفترض أن يزور الولايات المتحدة بمناسبة انتهاء فترة ولاية البلاد كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، أرسل شخصية أخرى بدلا عنه، بهدف القيام بحملة إعلامية لتحسين صورة "سعيد".

وتساءل رئيس حزب المجد "عبدالوهاب الهاني": "هل تم إرسال شخصية للعاصمة الأمريكية لمحاولة التأثير على القرار الأمريكي؟".

وأضاف: "وما هو دور محكمة المحاسبات في مراقبة حسن استعمال المال العام إذا صحت التسريبات؟ وما هو دور وزير خارجية التدابير الَّذي لم يلتق رئيس الجمهورية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021؟ وما هو دور سفيرتنا بواشنطن الَّتي تم تعيينها خصيصا لغاية تبرير قرارات رئيس الجمهورية؟".

وكان "سعيد" قال قبل أيام، إن بعض العواصم الغربية تحت تأثير بعض الدوائر المالية تريد أن تقول إننا لا نحترم القانون، متسائلا: "هل تم وضع أحد في السجن من أجل رأيه؟".

ونفى الرئيس التونسي، وجود سجناء رأي في البلاد، زاعما أن هناك أدلة كثيرة تثبت تورط من وضعوا قيد الإقامة الجبرية بجرائم تدليس تودي بهم للسجن.

ومنذ 25 يوليو/تموز الماضي، تشهد تونس أزمة سياسية، جراء إجراءات استثنائية للرئيس، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة، وتعيين أخرى جديدة، وملاحقة معارضين.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الرئيس التونسي قيس سعيد يوسف الشاهد الإدارة الأمريكية

نواب أمريكيون يستنكرون تطورات تهدد ديمقراطية تونس ويطالبون بايدن بالتدخل