الخميس 13 يناير 2022 01:17 م

قدم الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الخميس، العزاء هاتفيا لنظيره الإسرائيلي، "يتسحاق هرتزوغ"، في وفاة والدته.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "أردوغان" اتصل بنظيره الإسرائيلي وعزاه في وفاة والدته "أورا هرتزوغ" التي وافتها المنية، فجر الإثنين الماضي، عن عمر ناهز 97 عاما.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن "أردوغان" أبلغ "هرتزوغ" بأنه يشاطره الأحزان لوفاة والدته، وقال إنه سمع الكثير عن الراحلة "أورا هرتزوغ".

وبحسب مصادر تحدثت لـ"الخليج الجديد"، فإن محادثات تجري بالفعل بين أنقرة وتل أبيب حول تفاهمات تحدد ملامح المرحلة المقبلة للعلاقات بين الحكومتين.

ويسعى الطرفان لطي صفحة توتر العلاقات الذي هيمن على السنوات الماضية، وهو ما بدا من الاتصال الأخير كمؤشر على قرب تطبيع العلاقات بين البلدين.

وكان "أردوغان" دعا نظيره الإسرائيلي، في اتصال هاتفي سابق، إلى تقليص الخلافات بين الدولتين، مشددا على ضرورة إعادة ترسيخ ثقافة السلام والتسامح في المنطقة، نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" وجه الشكر للرئيس التركي وحكومته على تعاونهما، بعد الإفراج عن زوجين إسرائيليين، احتجزتهما لمدة أسبوع تقريباً، للاشتباه في تجسسهما، العام الماضي.

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد توترت خاصة بعد سحب سفيري البلدين في 2018، عقب مقتل محتجين فلسطينيين في غزة، إثر إعلان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات