السودان.. انقطاع التيار بعدة مدن بعد خروج بارجة تركية من شبكة الكهرباء

السبت 15 يناير 2022 08:15 ص

أكدت وزارة الطاقة السودانية، السبت، خروج البارجة التركية "كارباورشيب" في بورتسودان من تغذية الشبكة القومية للكهرباء، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن العديد من المدن والمحافظات.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن خروج البارجة التركية جاء "نتيجة تحطم أحد الأبراج الناقلة للكهرباء في الخط الرئيسي الذي يربط بورتسودان بالشبكة القومية، وذلك بسبب اصطدام ناقلة تجارية بالبرج، ما أدى لإتلافه كليا".

وذكر وزير الطاقة المكلف "محمد عبدالله محمود" أن "إدارة الكهرباء تحركت فورا لموقع الحدث لمعالجة هذا الخلل وإصلاح البرج"، لافتا إلى أن "هنالك معالجات أخرى تجرى من قبل الفنيين في الكهرباء لإعادة الكهرباء لمدينة بورتسودان بشكل عاجل من خلال إعادة تشغيل البارجة التركية بالتنسيق مع شركة بشائر للبترول في أسرع وقت ممكن".

وشدد "محمود" على أن "العمل علي إعادة تأهيل البرج التالف تسير بشكل حثيث"، موضحا أن "تعطل الخط الناقل أدى إلى خروج حوالى 150 ميجاوات من الشبكة القومية أثرت بشكل مباشر على استقرار الإمداد الكهربائي في مناطق السودان الأخرى".

كان السودان قد اتفق مع تركيا، خلال العام الماضي، على زيادة حجم التوليد الكهربائي من البارجة التركية في البحر الأحمر من 150 ميجاواط إلى 250 ميجاواط يوميًا بدءًا من مايو/أيار الماضي.

وعمل السودان، خلال العام الماضي، على استمرار الشركات التركية في قطاع الكهرباء السوداني وتجديد العقود بين الجانبين.

ويعد السودان إحدى المحطات الرئيسة لشركة كارباورشيب التركية، للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي المسال، في شتى أرجاء أفريقيا، لسدّ عجز الكهرباء الذي تعانيه العديد من بلدان القارة السمراء.

وتقدم الشركة -التي تحول السفن إلى محطات كهرباء متنقلة- خدمات توليد الكهرباء وبيعها بأسعار منافسة، وهو ما جعلها مصدرًا رئيسًا للتغلب على نقص الكهرباء الذي تعانيه العديد من دول أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

السودان بورتسودان الشبكة القومية للكهرباء