بعد الإنترنت.. توقف بث الإذاعة اللبنانية بسبب نفاد الوقود

الاثنين 17 يناير 2022 05:42 ص

تسبب نفاد الوقود الذي يغذي مولدات كهرباء وزارة الإعلام، في توقف بث استوديوهات إذاعة لبنان (رسمية)، بقسميها العربي والأجنبي.

وتعد هذه المرة الأولى التي تطال أزمة الوقود فيها وسائل الإعلام، حيث يعد انقطاع الكهرباء وتوقف بث الإذاعة حدثا تاريخيا لم يشهده لبنان، كما ياتي بعد يوم واحد من تعطل الإنترنت في البلاد جراء نفس السبب.

وكتب الإعلامي اللبناني "ماهر الشوا"، الأحد عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "وسكت صوت الدولة.. توقفت استوديوهات إذاعة لبنان الرسمية بقسميها العربي والأجنبي عن البث، بسبب نفاد مادة المازوت من مولّدات تاتش وأوجيرو التي تغذّي وزارة الإعلام".

وتابع: "أصبحت الوزارة ومعها الإذاعة والوكالة الوطنية للإعلام دون كهرباء بشكل كامل، وتوقفت تالياً أجهزة الـUPS، أسوأ إدارة تشهدها الإذاعة".

وإذاعة لبنان هي الإذاعة الرسمية للجمهورية اللبنانية، وتبث من بيروت، وتعد من أقدم محطات الإذاعة العربية.

وتتألف الإذاعة من قسم عربي وقسم البرامج الغربية الذي يبث باللغات الفرنسية، والإنجليزية، والأرمنية، والإسبانية والبرتغالية، وهي تتبع لوزارة الإعلام.

والأحد؛ تعطلت خدمات الإنترنت في لبنان، بسبب نقص الديزل، مضيفة خدمة أساسية أخرى إلى قائمة تبعات الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

ويشهد لبنان ساعات قليلة فقط من الكهرباء الحكومية يوميا، ويعتمد السكان على شبكة من المولدات الخاصة التي تعمل بوقود الديزل.

وغالبا ما يترك هذا الوضع الأحياء في ظلام دامس لساعات، وفي الوقت ذاته، يتعين على السكان سداد تكاليف خدمات باهظة لمشغلي المولدات، والتي تتغير بانتظام مع تفاقم الأزمة.

ويسعى لبنان الذي يعاني أزمة مالية طاحنة، لتلقي إمدادات من الطاقة من دول عربية لتخفيف وطأة نقص حاد في الداخل، غير أن هذه الإمدادات لا بد أن تمر بسوريا الخاضعة لقانون العقوبات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة وقود لبنان إذاعة لبنان توقف بث الكهرباء

 لمد معامل الكهرباء بالوقود.. وزير لبناني يرحب بأي هبة نفط من إيران