الاثنين 17 يناير 2022 06:22 ص

اكتشف علماء آثار، شبكة طرق تاريخية غربي السعودية، عمرها 4500 عام، كما وجدوا مقابر قديمة محفوظة جيدا تصطف على جانبي الطرق.

ووفق شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن مسوحات جوية بواسطة طائرات الهليكوبتر ومسح أرضي وحفر وفحص صور الأقمار الصناعية، العام الماضي، ساعدت على الوصول إلى الكشف على يد باحثين من جامعة غرب أستراليا.

وقال العلماء، إن "الطرق الجنائزية" الممتدة لمسافات كبيرة في المناطق الشمالية الغربية في العلا وخيبر لم تخضع لبحث كبير حتى وقت قريب جدًا.

وعلق الباحث "ماثيو دالتون" قائلا: "الناس الذين يعيشون في هذه المناطق يعرفون عنها منذ آلاف السنين. لكنني أعتقد أنها لم تكن معروفة للكثيرين حتى حصلنا على صور الأقمار الصناعية بطول انتشارها".

وتعود المقابر المكتشفة إلى ما بين عامي 2600 و2000 قبل الميلاد، وهي تتخذ شكل قلادة أو مدافن حلقية.

وقالت الباحثة "ميليسا كينيدي": "هذه القبور يبلغ عمرها 4500 عام، وما زالت على ارتفاعها الأصلي، وهو أمر لم يسمع به أحد بالفعل".

ومن المرجح أن يتبع ذلك المزيد من الاكتشافات، خاصة أن مقابر مماثلة موجودة في كل من اليمن وشمال سوريا، كما أن هذه الفترة وقت بناء الأهرامات، وهو المكان الذي تفاعلت فيه العديد من الثقافات المختلفة مع بعضها البعض.

يذكر أن فريق جامعة غرب أستراليا، يعمل تحت إشراف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتسليط الضوء على حياة السكان القُدامى في شبه الجزيرة العربية.

وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا ضمن خطة رئيسية بعنوان "رحلة عبر الزمن" تمتد لـ15عاما، وتهدف إلى تطوير محافظة العلا وأجزاء من خيبر باعتبارهما وجهتين عالميتين رائدتين للتراث الثقافي والطبيعي.

 

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن