موقع استخباراتي: أمريكا تدعم اليونان لاستبدال سلاحها الروسي وبناء مركز طاقة بالمتوسط

الأربعاء 19 يناير 2022 07:59 ص

أفادت مصادر مطلعة بأن شركات التصنيع العسكري الأمريكية تشيد باتفاقية التعاون مع اليونان، التي اعتمدها الكونجرس في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بدعم من الديمقراطيين وجماعات الضغط (اللوبي) اليونانية في الولايات المتحدة.

جاء ذلك بعدما وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2022، والذي أدرج اتفاقية زيادة التعاون الأمني والدفاعي ​​بين الولايات المتحدة واليونان، لا سيما من خلال دعم الولايات المتحدة لتحديث الجيش اليوناني، وفقا لما أورده موقع "إنتليجنس أونلاين" المعني بشؤون الاستخبارات.

وينص القانون الأمريكي على استبدال المعدات السوفييتية والروسية، التي يستخدمها الجيش اليوناني حاليًا، من خلال برنامج حوافز إعادة الرسملة الأوروبي، وبيع طائرة مقاتلة من طراز "إف-35"، التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن".

وتريد الولايات المتحدة أيضًا إنشاء مركز طاقة لشرق البحر المتوسط؛ لمساعدة اليونان وحلفائها الإقليميين الآخرين على تطوير أنشطة استكشاف الطاقة الخاصة بهم، بحسب المصادر.

وفي الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، نظمت غرفة التجارة الأمريكية اليونانية (AHCC)  برئاسة "نيكولاوس باكاتسيلوس"، مؤتمرها الأخير، برئاسة أمين عام الغرفة، رئيس شركة فورسايت لدبلوماسية الأعمال اليونانية "ألكسندروس كوستوبولوس"، وناقشت دور الجالية اليونانية بالولايات المتحدة في تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

 وشارك في المناقشة الناشط باللوبي اليوناني في الولايات المتحدة "مايك ماناتوس" والمدير التنفيذي لمجلس القيادة الأمريكية اليونانية "إندي زيمينيدس".

ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2019 على الأقل، تدفع وزارة الخارجية اليونانية 147 ألف دولار سنويًا لشركة الضغط Manatos & Manatos، المملوكة لـ"أندرو ماناتوس" وابنه "مايك"، والتي تعمل أيضا لصالح الحكومة القبرصية في الولايات المتحدة نظير 160 ألف دولار سنويًا.

وتقول الشركة إنها تهدف إلى توظيف خدمات الجالية اليونانية في الولايات المتحدة لتقوية العلاقات بين أثينا وواشنطن، لا سيما في مجالات الأمن والدفاع.

و"أندرو ماناتوس" هو أيضا رئيس جمعية (CEH) التي تمثل الأمريكيين من أصل يوناني وقبرصي، ويعتمد عليها لتنفيذ الجزء الأكبر من أنشطة الضغط التي يمارسها، ومنها تنظيمه فعالية لإحياء ذكرى "الغزو التركي لقبرص" حسب توصيفه.

وحضر الفعالية السيناتور الديمقراطي "بوب مينينديز"، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي "إليوت إنجل"، ورئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط في مجلس النواب "تيد دويتش"، ونحو 50 من أعضاء مجلس الشيوخ.

وسبق أن ساهم مجلس القيادة الأمريكية اليونانية في الضغط على السلطات الأمريكية لحملها على تعليق تسليم طائرات مقاتلة من طراز "إف-35 إلى تركيا"، وهو ما تحقق في فبراير/شباط 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليونان قبرص أمريكا أثينا رافال نافال بوب مينينديز

وزير خارجية اليونان: الوجود العسكري الأمريكي بأراضينا يخدم مصلحتنا الوطنية