الكرملين عن اقتراح جمع بوتين وزيلينسكي بأنقرة: نرحب بتسوية في أوكرانيا

الأربعاء 19 يناير 2022 11:21 ص

علق الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" على اقتراح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" لجمع نظيريه الروسي "فلاديمير بوتين" والأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" إلى طاولة واحدة في أنقرة.

وقال "بيسكوف" للصحفيين في موسكو، الأربعاء، إن الكرملين "يرحب بجهود أي دولة بإمكانها المساعدة في تسوية الوضع في أوكرانيا"، مضيفا أن "الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا تتعلق على وجه التحديد بتعثر تنفيذ اتفاقيات مينسك.. من قبل كييف".

وأضاف: "إذا كان بوسع شركائنا الأتراك التأثير على الأوكرانيين ودفعهم للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاقيات مينسك، فلا يمكن إلا الترحيب بهذا الأمر"، وفقا لما أوردته وكالة "نوفوستي" الروسية.

وتوصل قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا إلى اتفاق بمينسك عاصمة بيلاروسيا يوم 12 فبراير/شباط 2015، ويقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا، وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وأمس الثلاثاء، صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" بأن بلاده على استعداد لأداء أي دور من أجل خفض حدة التوتر في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، مضيفا أن "أردوغان" تحدث مع "بوتين" و"زيلينسكي" من أجل كيفية إيجاد مخرج للأزمة الراهنة، ودعاهما للاجتماع في تركيا للتباحث حول سبل الحل".

وازدادت حدّة التوتر حول أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، بعدما اتّهمت الولايات المتحدة ودول غربية روسيا بأنّها حشدت على حدودها مع أوكرانيا نحو 100 ألف جندي ودبابات وقطع مدفعية تحضيراً لغزو محتمل لجارتها الغربية، لكنّ السلطات الروسية نفت ذلك.

وزوّدت واشنطن كييف بأسلحة خفيفة وسفن دوريات وقاذفات صواريخ مضادّة للدروع من طراز جافلين، لكنّ العديد من أعضاء الكونجرس يطالبون البيت الأبيض بأن يفعل المزيد ردا على هذا الصعيد.

وصرحت الولايات المتحدة مرارا، بأنها تتفق مع الحلفاء والشركاء في أوروبا، على عقوبات غير مسبوقة ضد روسيا، في حال غزت أوكرانيا.

وتتوقع الإدارة الأمريكية، أن تقدم روسيا على اجتياح أوكرانيا، قريبا جدا، إلا أن موسكو أكدت أن ما يتم الترويج له من الغرب "ادعاءات باطلة لا أساس لها".

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

دميتري بيسكوف رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي