البنتاجون ينشر فيديو لمقتل 10 مدنيين أفغان بينهم 7 أطفال بغارة خاطئة

الخميس 20 يناير 2022 11:55 ص

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" مقطعا مصورا لضربة نفذتها طائرة مسيرة بالعاصمة الأفغانية كابل، في أغسطس/آب الماضي، أسفرت عن مقتل 10 مدنيين، بينهم 7 أطفال.

وأظهر المقطع الذي نشرته الوزارة، الأربعاء، وتناقلته وسائل إعلام محلية، عددا من المدنيين قبل أن يضرب الجيش الأمريكي بصاروخ "هيلفاير" سيارة العامل في الإغاثة الإنسانية "زاماري أحمدي"، عند منزله في كابل، بعد الاشتباه في أنه على علاقة بتنظيم "داعش ـ خراسان".

والتقطت طائرتان مسيرتان صورا حرارية بالأبيض والأسود، لحظة الغارة الجوية "الخاطئة" والنيران المشتعلة الناجمة عنها.

وبعد حوالي 3 أسابيع، اعترفت الإدارة الأمريكية بتسبب الغارة التي نفذتها قواتها في كابل نهاية أغسطس/آب الماضي، في مقتل 10 مدنيين، بينهم 7 أطفال.

وبهذا الخصوص، قال قائد القيادة المركزية "كينيث ماكنزي"، خلال مؤتمر صحفي: "نعتذر عن ذلك، وأتحمل المسؤولية الكاملة"، كما وصف تلك الغارة بأنها "خطأ مأساوي".

من جهتهم، رفض أهالي القتلى اعتذار واشنطن وتعازيها، واصفين ما حدث بأنه "جريمة حرب"، وطالبوا بمحاسبة المسؤولين بموجب "القانون الدولي".

وفي 15 أغسطس/آب الماضي، أعلنت "طالبان" سيطرتها على كابل، بموازاة انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية الشهر نفسه، ما دفع الرئيس الأفغاني "أشرف غني" للهروب من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أفغانستان البنتاجون غارة خاطئة غارة