رئيس البرلمان التركي يبحث في الإمارات تعزيز التعاون الثنائي

الجمعة 21 يناير 2022 01:06 ص

اتفقت تركيا مع الإمارات على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال البرلماني والأمني.

جاء ذلك، خلال لقاءات عقدها رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، مع مسؤولين إماراتيين في العاصمة أبوظبي، في زيارته التي بدأها الأربعاء للإمارات.

واستقبل رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات "صقر غباش"، نظيره "شنطوب"، وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية ورفعها إلى مستويات أعلى.

وأوضح "شنطوب"، خلال اللقاء، أن "تركيا والإمارات تربطهما علاقات قديمة، وفي الوقت الحاضر دخل البلدان الحاضر فترة جديدة وديناميكية في العلاقات".

وأشار إلى وجود علاقات تجارية واقتصادية جيدة بين البلدين، مشدداً على "ضرورة رفع العلاقات الثنائية إلى مستويات متقدمة".

بدوره، أعرب "غباش" عن أمله في "الارتقاء بالعلاقات الحالية مع تركيا، إلى مستويات أفضل بكثير".

ولاحقا، عقد "شنطوب" جلسة مباحثات حول العلاقات الثنائية، مع وزير الداخلية الإماراتي الشيخ "سيف بن زايد آل نهيان".

وبعد اللقاء، قال رئيس البرلمان التركي، إن "المسؤولين الإماراتيين يملكون إرادة قوية جداً لتطوير العلاقات مع بلاده بسرعة كبيرة".

وأضاف: "خلال لقاءاتي لمست رغبة وإرادة كبيرة لدى المسؤولين الإماراتيين لتعزيز العلاقات مع تركيا، ويتطلعون إلى زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات منتصف فبراير المقبل"، معرباً عن أمله في اتخاذ خطوات أهم خلال الزيارة المرتقبة.

وأشار إلى أن "تعزيز العلاقات بين الجانبين شهد زخماً كبيراً مع زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في نوفمبر الماضي، وتوقيع عدد كبير من الاتفاقيات بين البلدين".

والأربعاء، وصل رئيس البرلمان التركي إلى الإمارات قادماً من قطر، حيث كان في استقباله، بمطار أبوظبي الدولي، رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي "صقر غباش"، والسفير التركي في الإمارات "توغاي تونجر"، وعدد من المسؤولين.

وهذه هي أرفع زيارة يقوم بها مسؤول تركي إلى الإمارات منذ سنوات، وتسبق زيارة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، إلى أبوظبي المقررة الشهر المقبل.

وفتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وذلك بعد زيارة أجراها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد إلى أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشهدت الزيارة حينها توقيع سلسلة اتفاقيات في مختلف المجالات، وإطلاق صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصطفى شنطوب العلاقات الإماراتية التركية تركيا الإمارات تعاون ثنائي

العلاقات التركية الإماراتية.. تعاون اقتصادي رغم عدم التوافق الجيوسياسي

أردوغان: زيارتي للإمارات سترتقي بعلاقات البلدين وستنعكس إيجابا على المنطقة