واشنطن تؤكد التزامها بدعم قدرات شركائها الخليجيين للدفاع ضد الحوثيين

السبت 22 يناير 2022 04:09 ص

جدّد وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الجمعة، التزام الولايات المتحدة بدعم شركائها الخليجيين لتعزيز قدراتهم الدفاعية ضد الهجمات من اليمن.

وخلال اتصال هاتفي مع نظيره السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"،  عبر "بلينكن" عن إدانته للهجمات التي تعرضت لها السعودية والإمارات، والتي استهدفت منشآت مدنية، بما في ذلك مطار أبوظبي الدولي.

وقال بيان  لوزارة الخارجية الأمريكية إن "بلينكن" جدد التزام الولايات المتحدة بمساعدة الشركاء الخليجيين على تحسين قدراتهم للدفاع ضد التهديدات من اليمن وأماكن أخرى في المنطقة، وشدد على أهمية تخفيف الضرر الواقع على المدنيين.

والإثنين الماضي، نددت الولايات المتحدة بشدة بالهجوم الذي وقع، في اليوم ذاته، في أبوظبي ووصفته بـ"الإرهابي".

وقال بيان لمستشار الأمن القومي الأمريكي،" جيك سوليفان"، إن "التزامنا بأمن دولة الإمارات لا يتزعزع ونقف إلى جانب شركائنا الإماراتيين في مواجهة جميع التهديدات التي تتعرض لها أراضيهم".

وأضاف: "الحوثيون أعلنوا مسؤوليتهم عن هذا الهجوم وسنعمل مع الإمارات والشركاء الدوليين لمحاسبتهم".

وتبنى الحوثيون الهجوم، مشيرين إلى أنهم استخدموا فيه صواريخ وطائرات مسيرة.

وهدد الحوثيون بتنفيذ هجمات أخرى داعين المدنيين في الإمارات إلى الابتعاد عن "المنشآت الحيوية".

والجمعة، جددت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية التأكيد على ما ذكره الرئيس "جو بايدن"، مؤخرا بأن إعادة إدراج الحوثيين على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية هي "قيد البحث".

وقالت المتحدثة التي فضلت عدم الكشف عن اسمها: "نظل ملتزمين بتحسين الوضع الإنساني في اليمن، وسيتعين علينا النظر بشكل كامل في الآثار الإنسانية" لمثل هذا التصنيف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الخليجية الحوثيين أنتوني بلينكن فيصل بن فرحان