توقعات بتحول كورونا إلى فيروس يشبه الإنفلوانزا بنهاية 2022

السبت 22 يناير 2022 05:29 م

يتوقع علماء وخبراء في الأمراض المعدية، تحول فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) إلى "فيروس عادي"، يشبه إلى حد ما الإنفلوانزا، بنهاية العام الجاري.

ويعتقد الخبراء أن ما حصل في جنوب أفريقيا، حيث اكتشف متحور "أوميكرون"، للمرة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعطى بصيصا من الأمل في احتمال انتهاء الموجة الجديدة من الإصابات التي تسبب بها المتحور الجديد.

وقال المدير السابق لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة "توم فريدن": "أعتقد أننا إذا تعاملنا مع الوباء بشكل صحيح، فلن يتحكم بحياتنا كثيرا في عام 2022".

وانتشر متحور "أوميكرون" بشكل لافت في الولايات المتحدة منذ الشهر الماضي، ويبدو أنه بلغ ذروته في العديد من الولايات، وأخذ بالتراجع بعد أن وصلت أرقام الإصابات لمستويات قياسية اقتربت من 1.4 ملايين إصابة يوميا.

واعتبارا من الخميس، انخفضت الحالات بنسبة 10% على الأقل مقارنة بالأسبوع الماضي، في 14 ولاية، لكن 26 ولاية شهدت ارتفاعا بنفس النسبة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

ويعتقد عديد من الخبراء أنه إذا انتهت هذه الزيادة المفاجئة في أعداد الإصابات بسرعة، فقد تكون هناك "فترة هدوء".

ويتوقع خبير الأمراض المعدية وعلم اللقاحات "جون شوارتزبيرج"، تراجع الحالات بحلول منتصف فبراير/شباط.

ويشير "شوارتزبيرج" إلى أن الفترة من مارس/آذار وحتى الربيع أو الصيف ستكون مشابهة لما حصل في العام الماضي، حيث شهدنا انخفاضا في أعداد الإصابات.

يقول "شوارتزبيرج": "سيكون هناك شعور بالتفاؤل، وبعد ذلك سنكون قادرين على القيام بمزيد من الأشياء في حياتنا".

وتفاؤل "شوارتزبيرج" نابع من حقيقة أنه سيكون هناك عدد أكبر بكثير من السكان الذين يتمتعون بالمناعة نتيجة تلقيهم للقاحات أو الجرعات المعززة أو الذي أصيبوا بالمتحور "أوميكرون".

ويضيف "شوارتزبيرج": "بشكل عام، سيكون مستوى المناعة لدى الناس أعلى بكثير مما كان عليه قبل ظهور أوميكرون، وهذا سيساعدنا ليس فقط مع هذا المتحور أو متحور دلتا، ولكنه سيساعد أيضا في الحد من ظهور متغيرات جديدة".

وبعد 3 سنوات منذ اكتشاف أول حالة إصابة بـ(كوفيد-19) قارب عدد المصابين بالفيروس على مستوى العالم 347 مليون حالة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 5.7 ملايين حالة.

وظهر الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان (وسط الصين) أواخر 2019، قبل أن تعلنه منظمة الصحة العالمية في ربيع 2020 جائحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا أوميكرون الإنفلوانزا

المغرب يفتتح مصنعا لإنتاج لقاحات كورونا.. يكفي 60% من احتياجات أفريقيا