الاثنين 24 يناير 2022 09:53 م

أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) بأن وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أجرى اتصالا هاتفيا، مساء الإثنين، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن".

وجرى، خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

كما تطرق الاتصال إلى آخر مستجدات الملف الأفغاني، بشقيه الأمني والسياسي، والمحادثات بشأن برنامج إيران النووي، إلى جانب تبادل الآراء حول أهم التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وجاء الاتصال بعدما كشفت مصادر أمريكية، الأحد، عن نية الرئيس "جو بايدن" طلب مقابلة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض، في وقت لاحق من هذا الشهر، لبحث إمكانية توريد أوروبا بالغاز.

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن أشخاص، قالت إنهم مطلعون على الأمر، أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية بحثوا مع قطر إمكانية توريد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال، في حال أدى غزو روسي (محتمل) لأوكرانيا، إلى نقص في إمدادات الغاز الروسي لأوروبا.

وتخشى بعض الدول الأوروبية من أن تؤدي معاقبة روسيا بعقوبات قاسية على خلفية الأزمة الأوروبية إلى إلحاق الضرر باقتصادياتها، لأنها قد تدفع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، لقطع أو تقليص إمدادات الغاز منتصف الشتاء.

وتحصل أوروبا على أكثر من 40% من الغاز الطبيعي من روسيا، فيما يمر نحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وتعدّ قطر أكبر مصدِّر للغاز في العالم، وواحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال، حيث يتم بيع حوالي ثلاثة أرباع الوقود إلى دول آسيوية فقيرة بالطاقة مثل اليابان وكوريا.

المصدر | الخليج الجديد + قنا