سحب رسوم كاريكاتيرية من معرض برام الله لسخريتها من ياسر عرفات

الثلاثاء 25 يناير 2022 06:07 ص

سحب متحف فلسطيني حكومي، رسومًا من معرضٍ للكاريكاتير، بعد سخريتها من الرئيس الراحل "ياسر عرفات"، ما أثار جدلا ورفضا في الشارع الفلسطيني.

وتظهر بعض الرسوم التي تم سحبها من المعرض الذي افتتح الأحد بمتحف ياسر عرفات، تكبير أنف "عرفات" وشفتيه بشكل لافت، مع تغييرات على الوجه.

وقال المتحف، في بيان: "قمنا بمراجعة كل الرسومات المعروضة، وأزلنا منها ما لم يلق تفهماً من الرأي العام الفلسطيني".

والأحد، افتتح، رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية" معرض كاريكاتير "فلسطين وياسر عرفات" في المتحف الذي يحمل اسم الرئيس الراحل بمدينة رام الله (وسط).

وأوضح المتحف في بيانه أن الرسوم المعروضة "تمثل وجهة نظر راسميها من مختلف الدول، من منظورهم الخاص (...) في كيفية دعمهم للقضية الفلسطينية، ومُناصرة الرئيس الراحل ياسر عرفات".

وتابع: "تم رسم شخصية أبو عمار من منظورهم الفني والثقافي والاجتماعي الخاص بهم. فبعضهم رآه بمنظار صيني، وآخر جنوب أفريقي، وآخر برازيلي.. وهكذا، وجميعهم من منظار تضامني معنا".

وزاد: "ما تم نشره بالمعرض لا يمس ياسر عرفات بشخصيته ورمزيته؛ ولكن فن الكاريكاتير من الفنون الجدلية والإبداعية".

وشهدت شبكات التواصل الاجتماعات، الإثنين، انتقادا واسعا للحكومة والقائمين على مؤسسة ياسر عرفات، بسبب ما اعتبروها رسوما مسيئة.

وكان على رأس المنتقدين "عزت الرشق" القيادي في حركة "حماس"، والذي انتقد تلك الرسوم في تغريدة على حسابه بـ"تويتر".

وقال "الرشق": "من المعيب أن يتم نشر صور كاريكاتيرية لا تليق بشخصية الشهيد القائد أبو عمار رحمه الله، في معرض الكاريكاتير المنظم من طرف مؤسسة ياسر عرفات في رام الله، وبمشاركة رسمية من السلطة!".

وأضاف: "من المؤسف أن تمرّ هذه الإهانة لرمز فلسطيني دون إدانة أو استنكار، وكأن الأمر لا يعنيهم!".

وتناقل الناشطون صور افتتاح "اشتية" للمعرض، مع تعليقاتهم الناقدة للموافقة على عرض الرسومات.

وشارك 104 من الفنانات والفنانين في المعرض بنسخته الثامنة خلال الفترة بين 23 يناير/كانون الثاني و15 يونيو/حزيران 2022.

وقال "اشتية"، خلال الافتتاح إن "43 دولة شاركت في هذا المعرض الاستثنائي، لرجل استثنائي، يعكس ذلك حجم التضامن الدولي مع فلسطين".

وتأسست مؤسس "ياسر عرفات" غير الربحية، بموجب مرسوم رئاسي عام 2007، بهدف المحافظة على تراث الرئيس الفلسطيني الراحل وتخليد ذكراه لدى الشعوب العربية.

وتوفي الزعيم الفلسطيني "عرفات" في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 عن عمر ناهز 75 عاما، إثر تدهور سريع في حالته الصحية، بعد حصار إسرائيلي استمر عدة أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ياسر عرفات رسوم كاريكاتيرية حماس عزت الرشق فلسطين معرض

وثائق بريطانية: بوش سعى للتخلص من عرفات وتوقع انفصال غزة عن الضفة الغربية