لابيد يحدد دولتين إسلاميتين تهدف إسرائيل للتطبيع معهما

الأربعاء 26 يناير 2022 05:33 ص

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، "يائير لابيد"، الثلاثاء، إن إسرائيل تأمل في البناء على الاتفاقات التي أبرمتها عام 2020 بوساطة أمريكية مع 4 دول إسلامية، وفي إقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية وإندونيسيا.

وقال "لابيد"، في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الدولة العبرية تتطلع إلى "توسيع اتفاقيات إبراهيم لتشمل دولا أخرى" غير الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، مضيفا: "إذا سألتني ما هي الدول المهمة التي نتطلع إليها فإن إندونيسيا واحدة منها والمملكة العربية السعودية بالطبع، لكن هذه الأمور تستغرق وقتا".

وأشار إلى أن "دولا أصغر"، لم يحددها، يمكن أن تطبع العلاقات مع إسرائيل في العامين المقبلين.

وجاءت تصريحات "لابيد" تزامنا مع إعلان الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" اعتزامه زيارة دولة الإمارات يومي 30 و31 يناير/كانون الثاني الجاري، مشيرا إلى أنه سيلتقي مع زعماء أول دولة طبعت العلاقات مع إسرائيل في إطار اتفاقات إبراهيم.

واشترطت السعودية وإندونيسيا لأي تطبيع نهائي مع إسرائيل تلبية مطلب الفلسطينيين بإقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الجانبين، وافقت السعودية في 2020 على السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية-الإماراتية بعبور أراضيها.

وعبرت طائرة الخطوط الجوية الإسرائيلية (العال)، التي كانت تقل رئيس الوزراء "نفتالي بينيت" الأجواء السعودية عندما زار أبوظبي الشهر الماضي.

وأكد مسؤولون إسرائيليون زيارة سرية قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك "بنيامين نتنياهو" إلى السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، لكن الرياض نفتها علنا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يائير لابيد التطبيع إسرائيل السعودية إندونيسيا