حاخام: الحياة اليهودية تزدهر في بعض دول الخليج

الأربعاء 26 يناير 2022 03:57 م

قال الحاخام اليهودي "إيلي عبادي"، من جمعية الجاليات اليهودية في الخليج، إن "الحياة اليهودية تزدهر، والجالية اليهودية في ازدياد، ولدينا كل ما نحتاجه كجالية يهودية من أجل الازدهار".

ونقل موقع قناة "i24NEWS" الإسرائيلية عن الحاخام قوله؛ إن اتفاقية التطبيع التاريخية مع إسرائيل "شجعت أيضا على تطوير إضافي في الجالية اليهودية في الإمارات"، مشيرا إلى وجود العديد من أماكن العبادة لليهود.

وزعم أيضا وجود فرص للحوار بين الأديان وبين السكان المحليين في الإمارات، وقال: "هؤلاء الزوار مرحب بهم في الأحداث اليهودية"، مشيرا إلى أنه "ينضم إلينا العديد من الإماراتيين أحيانا في احتفالنا بالأعياد يوم السبت".

وفي السياق ذاته، كشف النقاب عن توقيع عدة اتفاقيات جديدة بين الإمارات وإسرائيل تشمل مجال العمل الطبي والتقني، وذلك قبيل زيارة الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوج"، لأبوظبي الأسبوع المقبل، تلبية لدعوة من ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد".

وضمن اتفاقيات التطبيع، التي تحاول من خلالها الإمارات دفع جهود التقارب بين شعبها والإسرائيليين بشكل سريع، سمحت أبوظبي بإقامة مجمع "بيت العائلة الإبراهيمية" وهو قيد الإنشاء في جزيرة السعديات بالإمارة، وهو مشروع متنوع بين الأديان السماوية.

جدير بالذكر أنه بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل، أعطت سلطات أبوظبي أول ترخيص لإقامة كنيس يهودي على أراضيها.

والأحد الماضي، وافقت الحكومة الإسرائيلية على مشروع القانون الذي قدمه وزير الخارجية "يائير لابيد" ووزير العلوم والتكنولوجيا "أوريت فركش هكوهين"، لإقامة صندوق استثمار مشترك بمجال "التكنولوجيا المتقدمة" مع الإمارات.

وسيدعم الصندوق طلبات مشتركة بين شركات إسرائيلية وإماراتية، بصورة مماثلة للصناديق الدولية الموجودة اليوم، والتي ستوفر حافزا ماليا للشركات الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليهود في الخليج الإمارات بيت العائلة الإبراهيمية

بن زايد يأمر بتشييد بيت العائلة الإبراهيمية في أبوظبي