أردوغان يعلن: رئيس إسرائيل سيزور أنقرة في مطلع فبراير المقبل

الأربعاء 26 يناير 2022 11:38 م

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، مساء الأربعاء، أن نظيره الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" سيقوم بزيارة رسمية إلى تركيا مطلع فبراير/شباط المقبل.

وقال "أردوغان"، خلال مقابلة على شبكة "أن تي في" التلفزيونية الخاصة إن "هذه الزيارة يمكن أن تفتح فصلا جديدا في العلاقات بين تركيا وإسرائيل"، مؤكدا أنه "على استعداد للقيام بخطوات نحو إسرائيل في المجالات كافة".

وجاءت تصريحات الرئيس التركي بعد ساعات من تقرير نشره موقع "أكسيوس" الأمريكي أكد أن "أردوغان" وجه دعوة لنظيره الإسرائيلي لزيارة أنقرة، مشيرا إلى أن الرئيسين التركي والإسرائيلي تحدثا 3 مرات هاتفيا منذ تنصيب الثاني رئيسا لدولة الاحتلال في يوليو/تموز الماضي.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين أن "أردوغان أبلغ هرتسوج خلال المكالمات أنه يرغب في استضافته في أنقرة، وأدى ذلك إلى نقاش داخلي بين مسؤولي السياسة الخارجية الإسرائيليين حول ما إذا كان ينبغي على هرتسوج أن يقبل".

 وفي الأسبوع الماضي، كشف "أردوغان" عن الدعوة علنًا، وقال إن الزيارة يمكن أن تتم قريبًا، وقال إنه لا ينبغي التعامل مع علاقات تركيا مع إسرائيل على أنها نزاع.

وبعد أيام، اتصل وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" بنظيره الإسرائيلي "يائير لابيد" ليتمنى له الشفاء العاجل من فيروس كورونا، وكانت هذه أول مكالمة هاتفية بين وزيري خارجية إسرائيل وتركيا منذ 13 عامًا.

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، أن "زيارة هرتسوج لن تتم على الفور، لكن إذا قام زعيم دولة إسلامية مهمة مثل تركيا بالتواصل مع إسرائيل، فلن يكون هناك خيار سوى إعطاء إجابة إيجابية".

وأضاف المسؤول الكبير أن إسرائيل بعثت برسائل في الأسابيع الأخيرة لطمأنة اليونان وقبرص بأن التقارب مع خصمهما، تركيا، لن يأتي على حساب شراكات إسرائيل مع البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرائيلية رجب طيب أردوغان إسحق هرتسوج تطبيع تركيا

مسؤول إسرائيلي: التقارب مع تركيا ممكن لكننا قلقون من أردوغان

مسؤول إسرائيلي: متشجعون من خطوات أردوغان وننتقل من الجمود إلى البرود