اختتام تمرين أمن الخليج 3.. والحجرف: رسالة عزم وسلام

السبت 29 يناير 2022 03:03 م

اختتم التمرين التعبوي الخليجي المشترك للأجهزة الأمنية لدول مجلس التعاون "أمن الخليج العربي 3"، في خطوة اعتبرها مجلس التعاون "رسالة عزم وسلام".

ومنذ أيام، تستضيف السعودية، التمرين التعبوي الخليجي، في منطقة عمليات المنطقة الشرقية، بمشاركة قوات أمنية من قطر والكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عُمان.

واستهدف التمرين تحقيق التطلعات المشتركة بين الدول الأعضاء، ورفع مستوى التنسيق والتعاون الميداني بين المشاركين تنفيذا لأهداف التمرين، واستمرارا في تطوير العمل الأمني وقدرات العناصر الأمنية في التعامل مع الطوارئ والأزمات المختلفة، حسب "واس".

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "نايف الحجرف"، السبت، خلال مشاركته لفعاليات العرض الختامي للتدريبات، أن أمن دول المجلس كل لا يتجزأ، وأن تمرين أمن الخليج العربي 3 "رسالة عزم وسلام".

وأعرب عن الفخر والاعتزاز بمستوى التنسيق والتعاون الأمني القائم بين الأجهزة المختصة في دول مجلس التعاون للحفاظ على أمن دول المجلس واستقرارها وحماية مكتسبات مواطنيها.

وقال إن أمن دول مجلس التعاون واحد، وإن التنسيق والتكامل الأمني ركيزة أساسية في الحفاظ على الأمن ,الاستقرار في دول المجلس.

وأشاد بالعروض التي شهدها التمرين "وفق منظومة من العمل التكاملي الأمني المشترك بروح الفريق الواحد والتي أسهمت في تحقيق أهداف التمرين، لرفع مستوى الجاهزية والكفاءة للأجهزة الأمنية الخليجية".

وأكد أن التمرين يعزز تكاتف دول المجلس وتضامنها في درء الأخطار والتحديات التي تواجه دول المجلس على الصعيد الأمني، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والمخدرات وأمن الحدود والأمن السيبراني.

وأشار إلى أن العمل الأمني المشترك بين دول المجلس حقق العديد من الإنجازات المميزة، ابتداء من إقرار الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس، واتفاقية مكافحة الإرهاب، وتأسيس المنظمات الأمنية الفاعلة، كمركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون، وجهاز الشرطة الخليجية، ومركز إدارة حالات الطوارئ لدول مجلس التعاون.

يشار إلى أن البحرين استضافت النسخة الأولى من هذا التمرين في أكتوبر/تشرين الأول 2016، بينما استضافت الإمارات النسخة الثانية منه في فبراير/شباط 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمن الخليج الحجرف تمرين تعبوي مجلس التعاون الخليجي السعودية الإمارات الكويت البحرين قطر عمان

"أمن الخليج 3".. السعودية تستضيف تمرينا تعبويا للأجهزة الأمنية