لحماية الثقافة التركية.. مرسوم حول البرامج التلفزيونية المخالفة للقيم

السبت 29 يناير 2022 05:33 م

وجّه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، باتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه البرامج التلفزيونية المخالفة لـ"القيم الأساسية" للبلاد.

وورد في مرسوم صدر عن الرئيس التركي، السبت، أن "القرار يهدف إلى القضاء على الآثار الضارة للبرامج التلفزيونية ذات المحتوى الأجنبي وحماية الثقافة التركية".

وحسب المرسوم، الذي صدر في "الجريدة الرسمية" سيتم مراقبة أنشطة الصحافة والمطبوعات واتخاذ التدابير اللازمة لضمان الاستفادة من الفرص التي توفرها وسائل الإعلام بأفضل طريقة وحماية المجتمع من الآثار الضارة المحتملة لها والمعلومات المزيفة التي يتم تداولها.

وأكد المرسوم ضرورة العمل لوقف التهديدات والمخاطر التي يسببها العالم الرقمي ومكافحة الممارسات الموجودة في المحتوى الإعلامي التي تنتهك حقوق المجتمع إلى جانب اتخاذ تدابير لحماية الشباب من العادات السيئة والجهل والحفاظ على الثقافة الوطنية.

وأشار التعميم إلى أنه سيتم تنفيذ العقوبات وفق الدستور والقانون ضد الأنشطة العلنية أو السرية التي تهدف إلى تقويض ما سماها (القيم الوطنية والأخلاقية) وتقويض الأسرة والمجتمع من خلال وسائل الإعلام ومنع الآثار السلبية لمثل هذه المحتويات الإعلامية التي تستهوي عامة الناس.

ويأتي المرسوم في أعقاب إطلاق قناة "فوكس" التركية اقتباسا من برنامج "ذا ماسكد سينجر"، الذي يقوم المشاهير فيه بأدائهم متنكرين، وتعرض لانتقادات عبر الإنترنت بسبب محتواه الذي وصف بـ"الشيطاني والوثني".

كما يأتي المرسوم التركي، عقب انتشار كبير لوسائل إعلام وهمية وصحف ومواقع غير رسمية، وبثها الكراهية والعنصرية من خلال مقابلات مفبركة تجريها مع أشخاص في الشارع بهدف التحريض إما على الحزب الحاكم أو على اللاجئين السوريين، ما تسبب بموجة غضب وعنف ضدهم.

وصنفت منظمة "مراسلون بلا حدود"، تركيا في المرتبة 153 من 180 في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021.

ويقبع ما لا يقل عن 34 إعلاميا خلف القضبان، وفق اتحاد الصحفيين في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان الثقافة التركية مرسوم تركي قيم تركية

الثقافة التركية تمنح المعلمين السوريين بطاقات مفاتيح المتاحف بإسطنبول