هيئة «الأمر بالمعروف» تلقي القبض على أصحاب 146 حسابا عبر تويتر

الخميس 21 أغسطس 2014 12:08 م

نور الشامسي

استهدفت حملات هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» الميدانية في المملكة السعودية، موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وذلك بعدما أعلنت الأربعاء عن تمكنها من القبض على أصحاب 146 حسابا، اعتبرت أنها حسابات تدعو لـ «الفساد والشذوذ».

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ «تركي الشليل» في بيان له أمس، أن وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية منذ إنشائها قبل سنة ونصف أقدمت على ما وصفه «معالجة (500) بلاغ من مواطنين تعرضوا لنشر مقاطع لهم وابتزاز من قبل أشخاص من خارج المملكة»، حيث تعرف المواطنون عليهم عن طريق «فيسبوك» والتواصل معهم عن طريق برنامج «سكايب» وتسجيل مقاطع لهم وتهديدهم بنشرها للحصول على مبالغ مالية. على حد قولها.

وأشار إلى أنه تمت متابعة ورصد 146 حسابا في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مما يستغل لنشر «الفساد والشذوذ»، ومن ثم القبض على أصحابها وإحالتهم لجهة الاختصاص.

كما أضافت أنه تم التعامل مع 735 حالة بالرفع عنها لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لحجبها، ومنها تم مناصحة وتوجيه أصحابها وقاموا بإغلاق حساباتهم أو توقفوا عن استخدامها استخدامات سيئة. كما قامت الوحدة بإعداد التقارير اللازمة عن 10 برامج للتواصل الاجتماعي وخطرها على الفرد والمجتمع.

وبالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تم حجب ٨٥٠ موقعا من المواقع التي تدعو إلى «الإلحاد وتحوي مخالفات عقدية». بحسب البيان.

يُذكر أن المملكة العربية السعودية قد احتلت المرتبة الثالثة في الدول التي تتجسس على نشاطات مواطنيها عبر «تويتر»، حيث أكد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في «تقرير الشفافية» الذي يصدره كل نصف عام، أن عدد طلبات الحكومات خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 2058 طلبا، منها 189 طلبا من المملكة وحدها.

( المصدر: الخليج الجديد + العربية.نت )

  كلمات مفتاحية

الحكم على مغرد سعودي بالسجن 17 عاما بتهمة الترويج لـ«الدولة الإسلامية»