أغنية الراب «مكة حقنا» تحصد 130 ألف مشاهدة خلال أسبوع

الخميس 3 ديسمبر 2015 05:12 ص

حصدت أغنية الراب «مكة حقنا» نحو 130 ألف مشاهدة منذ أن أطلقتها مجموعة من الشباب في مدينة مكة المكرمة، غربي السعودية، على موقع «يوتيوب» قبل أسبوع.

 وأثارت الأغنية، التي جرى إعدادها على نمط موسيقى الراب، جدلاً واسعاً؛ إذ أعجب بها عدد ممن شاهدوا الأغنية وتفاعلوا معها، بينما رأى آخرون أنها لا تناسب مقام المدينة المقدسة.

وتشير الأغنية في البداية إلى الخصال الحميدة التي يتمتع بها شباب المدينة، والتي تظهر في المواقف الصعبة، وما يقدمونه من مساعدة لكل زائر للمدينة التي تحتل مكاناً مقدساً في الإسلام.

ثم تعدد الأغنية أسماء مجموعة من أحياء المدينة، مرفقة بصور لكل حي ولقطات للمسجد الحرام، وجمعت الأغنية بين اللهجة الحجازية واللغة الإنجليزية.  

وحظيت الأغنية بمئات التعليقات المؤيدة والمعارضة؛ إذ قال «هاني محمد»: «الأغنية رائعة، لكن نسيت بعض الأحياء مثل حي الحمراء على طريق جدة».

وشاركه «محمد عمار» الإشادة بالأغنية، قائلاً: «فيديو جميل، لكن لو أطلقت الأغنية من دون موسيقى الراب كان أفضل».

 فيما أبدى «علي عبد الرحمن» عتبه على «نسيان ذكر حي في جبل النور في مكة».

في المقابل، أبدى بعض المتابعين امتعاضهم من الأغنية؛ إذ قال أحدهم: «هذا الأسلوب هابط وغير لائق ولا يعد من موسيقى الراب؛ لأن هذا النوع من الموسيقى له هدف، وهذه الأغنية ليست راب، وليست ذات هدف».

 وقال آخر: «هداكم الله وأصلحكم. ألا تعلمون أنكم جعلتم مكة شاهدة عليكم... ولماذا وما الهدف المنشود من الطريقة».

 فيما اعتبر ثالث أن «الأغنية مستفزة ولا تليق بقيمة العاصمة المقدسة ومكانتها؛ إذ لا يجوز الغناء فيها بهذه الطريقة المستفزة وغير الراقية»، حسب رأيه.

وقال رابع منتقدا معدي الأغنية: «هذا الذي قدرتوا عليه

تغنون لا حول ولا قوة إلا بالله بعد ما كانت مكه تخرج مجاهدين».

  كلمات مفتاحية

السعوية مكة أغاني مكة حقنا الراب

أغاني الراب المغربية.. صدى احتجاجات شبابية مكتومة