حمد بن جاسم يتحدث عن كواليس القمة العربية في أعقاب الغزو العراقي

الأحد 30 يناير 2022 01:02 م

كشف رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، كواليس حدثت في القمة العربية التي عقدت في أعقاب الغزو العراقي للكويت، كما كشف عن مضمون لقائه مع الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" في عام 2002.

جاء ذلك في مقابلة مع برنامج "الصندوق الأسود" الذي يذاع عبر تطبيق صحيفة "القبس" الكويتية، السبت.

وقال "بن جاسم" إنه عندما دخل أمير الكويت الراحل الشيخ "سعد العبدالله السالم الصباح" إلى القاعة، وذهب للسلام على الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي" ومد يده، لكن الأخير وقف "نصف قومة".

وأضاف أن "ذلك دفع أمير الكويت للتوقف عن السلام عليه، وأمره بأن يقف بشكل كامل، وهو ما فعله القذافي".

كما أشار إلى أن وزير المالية والنفط الكويتي الراحل "عبدالرحمن العتيقي"، وجه كلاما جارحا لـ"القذافي"، بسبب طول مدة كلمته.

وفي سياق آخر، كشف "بن جاسم" عن كواليس لقائه بالرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" عام 2002.

وذكر أنه وجه سؤالا لـ"صدام" حول كيف ينام بعد أن حول شعبه إلى ما أصبح عليه بعد أن كان منعما، ولكن الرئيس العراقي الراحل أجاب بأنه لا يريد أن يتحدث عن إن كان تصرفه بغزو الكويت خطأ أو لا، حسب قوله.

وفي نفس الوقت، أخبره "صدام" بأنه "لم يزعل من شيء يفعلونه ضده الكويتيين بعد أن قام بغزوهم، ولكنه "زعلان" من القطريين لكونهم تدخلوا في أمر لا يعنيهم.

وأفاد المسؤول القطري السابق بأنه رد على "صدام" قائلا: "فخامة الرئيس كيف شو دخلنا في الموضوع، أنت غزيت جاري وحتى لو لم أهتم بالجار لازم أعمل حساب أنك ممكن تغزيني".

وأوضح له أن أي شخص عربي لن يقبل بما فعله، وذكره بأنه في السابق كان يقول "ممنوع تهديد دولة عربية لدولة عربية"، ولكن ما حدث أنه لم يهدد حتى ولكنه احتل دولة عربية جارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم الغزو العراقي القمة العربية صدام حسين أمير الكويت القذافي قطر

«فاينانشيال تايمز» تشبه حصار قطر بالغزو العراقي للكويت

حمد بن جاسم يكشف كيف خدعت أمريكا صدام حسين عبر علي عبدالله صالح