إيران ترفض دعوة ماكرون للتهدئة في لبنان واليمن

الاثنين 31 يناير 2022 06:35 ص

كشف مصدر إيراني مطلع أن طهران رفضت دعوة فرنسية للتوصل إلى تهدئة إقليمية خاصةً في لبنان واليمن، وذلك خلال اتصال بين الرئيس "إبراهيم رئيسي"، ونظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن مصدر مقرب من الرئيس الإيراني أن الاتصال بين "رئيسي" و"ماكرون" تناول الأزمتين اللبنانية واليمنية.

وأوضح المصدر أن "ماكرون" تطرق للموضوع اللبناني وطالب من إيران الحد من عدوانية حزب الله ضد دول الخليج، والانفتاح على المبادرة الكويتية، لكن "رئيسي" اعتبر أن المطالب الخليجية تقترح نزع سلاح حزب الله، وهو أمر غير مطروح للنقاش.

ورفض الرئيس الإيراني حسب المصدر دعوة "ماكرون" للضغط على الحوثيين لوقف تصعيدهم ضد الإمارات، وإظهار بادرة حسن نية للسعودية ليعود البلدان الى جولات الحوار المتوقفة بينهما منذ سبتمبر/أيلول قائلاً، إن حل الأزمة اليمنية ليس بيد طهران.

والأسبوع الماضي، حمل وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح" المقترحات الخليجية إلى لبنان في أول زيارة لمسؤول خليجي رفيع منذ الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بين لبنان ودول خليجية بينها الكويت، إثر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" (استقال فيما بعد)، انتقد فيها حرب اليمن، قبيل توليه الوزارة.

وأعلنت الكويت تلقيها الرد اللبناني حول تلك المبادرة، دون أن تفصح عن تفاصيل هذا الرد.

ووفق المصدر ذاته، تناول الاتصال أيضا المفاوضات النووية، حيث شدد الأخير على مفاوضات مباشرة أمريكية إيرانية.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس الفرنسي طلب من طهران الابتعاد عن روسيا وعدم التعويل عليها، والعمل على حل الخلافات مع الغرب.

ووفق المصدر، اقترح "ماكرون" أن يتفاوض الأوروبيون مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للموافقة على أن تزيد إيران صادراتها من الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا ومنها إلى أوروبا في إجراء لبناء الثقة، إذا تعرضت الإمدادات الروسية إلى أوروبا للعقوبات بسبب أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن رئيسي ماكرون فرنسا لبنان الأزمة اللبنانية الأزمة اليمنية

إيران تجدد دعمها لبنان.. وعون: يجب استئناف مفاوضات الرياض وطهران