العراق يستعين بشركة ضغط لدعمه في واشنطن بعد الانسحاب الأمريكي

الاثنين 31 يناير 2022 10:34 ص

كشف موقع "إنتليجنس أونلاين" الاستخباري، أن العراق استعان بشركة ضغط لمساعدته في واشنطن، تزامنا مع إعلان الولايات المتحدة سحب جنودها من البلد العربي.

وقال الموقع إنه "مع إعلان الولايات المتحدة انتهاء مهمتها القتالية بالعراق الشهر الماضي، وجدت بغداد نفسها مجبرة على إعادة التفكير في علاقاتها مع واشنطن، وبالفعل لجأت الدبلوماسية العراقية في العاصمة الأمريكية إلى جماعات الضغط من ذوي الخبرة للحصول على المساعدة، وذلك عبر شركة Cogent Strategies ".

وأضاف الموقع أن "الشركة التي تأسست عام 2017، برئاسة الجمهوري كيمبرلي فريتس، ستساعد الحكومة العراقية على صياغة أولوياتها الاستراتيجية وعرض قضيتها على الأشخاص المعنيين في الولايات المتحدة".

وتابع: "الشركة ستساعد العراق أيضًا في التواصل والعلاقات العامة، مثلما حدث في حفل حضره السفير العراقي وممثل وزارة الأمن الداخلي الأمريكي إريك روزنبلات وأكثر من 50 صحفيًا في 18 يناير/كانون الثاني الجاري".

وبحسب الموقع، "سيكون ويل بوهلين وجون وارد أندرسون من شركة Cogent Strategies مسؤولين في الغالب عن ملف العراق بالشركة وذلك بموجب عقد بقيمة 200 ألف دولار، وكلاهما صحفي سابق وخريج جامعة هارفارد".

وأشار الموقع إلى أن "أندرسون هو مراسل أجنبي متمرس، قام بتغطية الحرب في العراق لفترة من الوقت".

ووفق "إنتليجنس أونلاين"، "يأتي تعيين شركة Cogent Strategies في لحظة حاسمة، حيث يستعد فريد ياسين للتنحي عن منصب سفير العراق في واشنطن، وهو المنصب الذي شغله منذ عام 2016، وهو سياسي ذو خبرة في التعامل مع واشنطن".

والشهر الماض، أعلن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في العراق منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول 2021.

واتفقت بغداد وواشنطن، في 26 يوليو/تموز الماضي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية عام 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أمريكيين لمساعدة قوات الأمن العراقية.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق جماعات الضغط أمريكا الانسحاب الأمريكي من العراق بغداد