استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

المسافة بين واشنطن والدوحة

الثلاثاء 1 فبراير 2022 07:56 ص

المسافة بين واشنطن والدوحة

في ظل التوتر المتسارع بين روسيا والغرب تتجه أنظار واشنطن إلى الدوحة مجدداً.

كان خيار قطر في العلاقة بواشنطن مبنياً على أساس متين وهو تعزيز العلاقة المؤسسية، هذه العلاقة بنيت على أركان ثلاثة.

مع تبدل الإدارات وتأرجح البندول السياسي الأمريكي يمينا ويسارا ظلت العلاقة بين البلدين راسخة رغم التحديات التي مرت بها.

*      *      *

توجه سمو الأمير إلى واشنطن تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي لتكون الزيارة الأولى لسموه بعد تولي بايدن الرئاسة، وبذلك يكون بايدن الرئيس الأمريكي الثالث الذي يجدد سموه معه العلاقة بين البلدين، ومع تبدل الإدارات وتأرجح البندول السياسي الأمريكي بين اليمين واليسار ظلت العلاقة بين البلدين راسخة على الرغم من التحديات التي مرت بها.

الخيار القطري في العلاقة مع واشنطن كان مبنياً على أساس متين وهو تعزيز العلاقة المؤسسية، هذه العلاقة بنيت على أركان ثلاثة:

- سياسياً عبر دور قطر المركزي في الوساطات المختلفة وجهود التنمية وإحلال السلام،

- اقتصادياً عبر الاستثمار المباشر والشراكات في قطاع الطاقة،

- عسكرياً من خلال استضافة القوات الأمريكية في قاعدة العُديد والشراكات المختلفة في التسليح والتدريب.

هذه الثلاثية تمثل أهم جوانب العلاقة مع وجود جوانب أخرى لكنها مكنت من تقوية العلاقات المباشرة بين المؤسسات القطرية والأمريكية بشكل هيكلي واستراتيجي.

كما هو الحال مع الإدارة السابقة تبينت إدارة بايدن سريعاً أهمية العلاقة مع قطر في ملفات المنطقة وغيرها، خاصة خلال الانسحاب من أفغانستان والذي انتهى بطلب واشنطن من الدوحة رعاية مصالحها في كابول في ظل عدم وجود سفارة أمريكية، واليوم في ظل التوتر المتسارع بين روسيا والغرب تتجه أنظار واشنطن إلى الدوحة مجدداً.

تداولت وسائل إعلام مختلفة تصريحات وتحليلات حول دور قطري مرتقب في حال تأثرت إمدادات الغاز نتيجة التوتر في أوكرانيا، هناك الكثير من التعقيدات المرتبطة بهذا الملف تقنياً ولوجستياً وسياسياً واقتصادياً، ولا شك أن النقاش حول سيناريوهات مستقبلية سيكون فرعاً من هذه التعقيدات، لكن هذه القمة بين القائدين هي دلالة على أن قطر رقم صعب لا يمكن تجاوزه حتى في أزمات بهذا الحجم على الصعيد الدولي.

العلاقة القطرية الأمريكية تستمر اليوم مع إدارة جديدة، وكما هو الحال كلما تغيرت إدارة في واشنطن هناك فترة تأقلم وتشكل لمواقف السياسة الخارجية واستيعاب لطبيعة التحالفات وطريقة التعامل معها.

وها هي الدوحة مجدداً تعود إلى واجهة حلفاء واشنطن، تحالف قائم على المنفعة المتبادلة والمصالح والمشتركة والمواقف الراسخة، تحافظ قطر على مبادئ سياستها الخارجية ورؤيتها الإقليمية وتسعى من خلال علاقتها بواشنطن إلى تعزيز فرص السلام ليس في المنطقة وحسب بل في العالم.

* د. ماجد محمد الأنصاري أستاذ الاجتماع السياسي المساعد بجامعة قطر.

المصدر | الشرق

  كلمات مفتاحية

قطر، أمريكا، الغاز، أفغانستان، أوكرانيا، روسيا، الغرب،