منظمة دولية تكشف استخدام قوات الأسد الكلور السام بهجوم في حماة عام 2016

الثلاثاء 1 فبراير 2022 06:50 م

كشف تقرير نشرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الثلاثاء، أن النظام السوري استخدم مادة الكلور السامة في هجوم على منطقة تسيطر عليها المعارضة في 2016.

وأوضح التقرير أن الهجوم وقع في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2016، قرب مستشفى ميداني خارج بلدة كفر زيتا في محافظة حماة (شمال غربي سوريا) وأدى إلى إصابة 20 شخصا بصعوبات في التنفس، على ما أوردت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وبحسب المنظمة، رأى شهود، حينها، جسما واحدا على الأقل يلقى من مروحية كانت تحلق فوق المكان، وتمكن محققو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من الحصول على اسطوانة كلور صناعية عُثر عليها في الموقع.

واستنادا إلى أدلة رقمية ومقابلات مع شهود، تمكن محققو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من "الربط من دون أدنى شك" بين هذه الأسطوانة وهجوم أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وكتبت المنظمة، في بيان سلطت فيه الضوء على عمل بعثتها لتقصي الحقائق المكلفة التحقيق في الهجمات الكيماوية في سوريا: "خلص التحقيق إلى وجود أسباب معقولة للاعتقاد بأن أسطوانة الكلور الصناعية هذه استخدمت كسلاح".

وينفي النظام السوري أن يكون ضالعا في هجمات كيميائية، مؤكدا أنه سلم مخزوناته من الأسلحة الكيميائية تحت إشراف دولي بموجب اتفاق أبرم عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الكلور السام النظام السوري حماة هجمات كيميائية

أمريكا تتهم الأسد بقصف إدلب بغاز الكلور