منظمة أبحاث بريطانية تتهم الجارديان بالتحامل على قطر 

الأربعاء 2 فبراير 2022 04:53 م

اتهمت مجموعة أبحاث بريطانية، صحيفة "الجارديان" وعددا من وسائل الإعلام البريطانية الأخرى بالتحامل على دولة قطر، ومحاولة تشويه صورتها خلال تغطيتهم لاستعدادات الدولة الخليجية لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.   

جاء ذلك فى تقرير نشرته مجموعة "بروج" البريطانية، التي تأسست بمبادرة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة "مارجريت تاتشر".

وأكد التقرير أن التغطيات الصحفية للاستعدادات القطرية من قبل "الجارديان" وأخواتها انطوت على تناقضات وصفها بالخطيرة، وشابها في ظل ما يشوب تغطيتها من "أجندة سياسية" وخدمة أجندة "خبيثة" في إطار حملة خداع، زعزعة ثقة القراء على نحو غير مسبوق.

واعتمد تقرير "مجموعة بروج" فكرة جديدة لتقييم معايير الصحافة عبر النظر إلى تغطيات الأحداث الرياضية حول العالم، على اعتبار أن الرياضة هي الاختبار الحقيقي الذي يمكن من خلاله تقييم من يمكن الوثوق به في وسائل الإعلام.

وأظهر التقرير الذي حمل عنوان "مَن يمكن الوثوق به؟ الأخبار الكاذبة والتغطية الإعلامية لكأس العالم لكرة القدم 2022" أن أقساماً من الصحافة ربما تكون قد وقعت فريسة لحملة خبيثة تستغل حقوق العمال في استهداف فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022 المقررة إقامتها في قطر.

وأبرز التقرير ما وصفه بـ"النفاق" حين "يغض البعض الطرف نسبياً عن البطولات الأخرى في البلدان ذات السجلات المروعة في مجال حقوق الإنسان".

وقال إن "هوس" صحيفة " الجارديان" الواضح بحقوق العمال في قطر يبدو مبالغاً فيه مقارنة بتغطيات صحف بريطانية وعالمية أخرى.

ولفت إلى أن الإصلاحات الإيجابية والمعترف بها دولياً في قطر لم تلق سوى القليل من الثناء، بينما لا تتلقى الدول الأخرى سوى القليل من الانتقادات.

و"في حين أن الانتقادات الموجهة لقطر ترتبط مباشرة باستضافتها لكأس العالم، وهي جزء من الاستراتيجية المستخدمة لعزل البلاد، لا يستخدم المستوى نفسه من النقد اللاذع ضد الأحداث الرياضية الأخرى التي تقام في كنف أنظمة مختلفة تماماً عن قطر، وبالتحديد الصين.

وأوصى التقرير باستبعاد "الجارديان" من قائمة الصحف المعتمدة رسمياً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مجموعة بروج الجارديان كأس العالم

أمير قطر يستقبل وفدا من البرلمان البريطاني بالدوحة.. ماذا ناقشوا؟