أمريكا تتوقع نجاح إيران في صناعة قنبلة نووية خلال أقل من عام

الخميس 3 فبراير 2022 10:08 م

تتوقع إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن تتمكن إيران من صناعة قنبلة نووية في أقل من عام، حتى في ظل الاتفاق النووي، ما يدفعها إلى الدفع للتوصل إلى اتفاق "معدل" قريبا.

كشف ذلك تصريحات لمسؤولين أمريكيين نقلتها صحيفة "وول ستريت جورنال". 

ووفق المسؤولين، فإن إدارة "بايدن" تتوقع أن يمنح الاتفاق النووي (حتى بعد عودة واشنطن له)؛ إيران القدرة لتخزين وقود كاف لصنع قنبلة نووية في أقل من عام.

 وذكر المسؤولون إن "الإدارة خلصت في أواخر العام الماضي، إلى أن البرنامج النووي الإيراني قد تقدم بشكل كبير لإعادة إنشاء ما يسمى بفترة الاختراق لاتفاقية 2015 التي تبلغ 12 شهرا تقريبا"، 

وشددوا على أنه "يجب التوصل إلى اتفاق معدل قريبا، لإتاحة الوقت الكافي للولايات المتحدة وحلفائها للرد على التعزيز النووي الإيراني".

وقالت الصحيفة إن "الولايات المتحدة ترى أن برنامج إيران النووي متقدم للغاية لاستعادة الهدف الرئيسي لاتفاق 2015".

ومنذ أشهر، تخوض طهران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق العام 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مفاوضات تهدف إلى إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحادياً في 2018 وأعادت فرض عقوبات على طهران، ما دفع الأخيرة للتراجع عن التزامات مدرجة فيه.

وتشارك واشنطن بشكل غير مباشر في المباحثات، ويتولى الأطراف الباقون، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، تنسيق المواقف بين الإيرانيين والأمريكيين.

وبدأت مباحثات فيينا في أبريل/نيسان 2021، وعلّقت في يونيو/حزيران تزامنا مع انتخاب المحافظ المتشدد "إبراهيم رئيسي"، رئيسا لإيران، خلفا للمعتدل "حسن روحاني"، الذي أبرم الاتفاق في عهده، قبل ان تعود في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

ويقرّ الأطراف المعنيون بأنّ التفاوض يحقق تقدّماً في الآونة الأخيرة، لكن تبقى نقاط عدة عالقة.

وتشدد طهران على أولوية رفع العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها بعد انسحابها من الاتفاق، والحصول على ضمانات بعدم تكرار الانسحاب الأمريكي.

في المقابل، تركز الولايات المتحدة والأطراف الأوروبيون على عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها النووية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي قنبلة نووية مفاوضات فيينا

فورين بوليسي: أزمة إيران أكبر من الاتفاق النووي.. كيف؟

رسالة لإيران.. واشنطن تسلح الأردن بمقاتلات F16

أكسيوس: تقدير إسرائيلي بتصنيع إيران قنبلة نووية في غضون 4 إلى 6 أشهر