شركة جنوب أفريقية تستنسخ لقاح موديرنا الأمريكي.. بشرى للدول الفقيرة

الجمعة 4 فبراير 2022 12:34 م

أعلنت شركة في جنوب أفريقيا أنها نجحت في إنتاج لقاح مستنسخ من لقاح "موديرنا" الأمريكي المضاد لفيروس كورونا، في اختراق هام للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

وقالت شركة "Afrigen Biologics and Vaccines"، ومقرها كيب تاون، الخميس، إنها صنعت لقاحا مستنسخا من لقاح "موديرنا".

وتعمل الشركة على استنساخ اللقاح كجزء من جهود منظمة الصحة العالمية (WHO) لإتاحة التكنولوجيا والعلاجات المتعلقة بـ"كوفيد-19"على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

وخلال الجائحة، أرسل مطورو لقاحات "mRNA" (موديرنا وفايزر)، أكثر من 70% من جرعاتهم إلى الدول الغنية، وفقا لتحليلات تتبع اللقاحات.

وفي غضون ذلك، تأخرت طلبات الحصول على هذه اللقاحات التي وقع شراؤها أو الوعد بها لدول ذات دخل متوسط أو منخفض، ما جعل شعوبها أكثر عرضة للمرض.

ووفقا لبيانات "Our World in Data"، فإنه يتم تطعيم نحو 11% فقط من الأفارقة، مع تلقيح بعض البلدان أقل من واحد من كل عشرة من السكان.

ومن المحتمل ألا يكون اللقاح الجنوب أفريقي متاحا للاستخدام حتى العام المقبل، لكن الباحثين قد تجاوزوا الآن أحد العقبات الرئيسية الأولى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه وقع إنتاج اللقاح دون مساعدة من شركات "موديرنا" أو "فايزر" أو "بيونتيك"، وإنها تواصلت مع الشركات، لكنها لم تتلق مساعدة.

وصرح "جيرهارد بوكيس"، كبير العلماء في الشركة الجنوب أفريقية: "لم نحصل على مساعدة من منتجي لقاحات كوفيد الرئيسيين. لذلك فعلنا ذلك بأنفسنا لنظهر للعالم أنه يمكن القيام بذلك، والقيام به هنا، في القارة الإفريقية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا لقاحات شركة جنوب أفريقيا لقاح كورونا لقاحات شركة جنوب أفريقيا

أردوغان يعلن بدء إنتاج أول لقاح تركي لمواجهة كورونا